تتعدد حالات التحرش الجنسي في الجامعات ويختلف أبطالها، فمنهم الأستاذ والعامل والطالب، والضحية تكون الطالبات والباحثات.

هناك العديد من الإجراءات التي تتخذها الجامعات؛ لوقف هذه الظاهرة، حتى لو لم تنجح حتى الآن في القضاء عليها، إلا أن لها دور في حماية الطالبات من الاعتداء والتحرش.

يرصد «شبابيك» في هذا التقرير دور الجامعات في التقليل من ظاهرة التحرش والاعتداءات الجنسية على الطالبات بداخلها.

إجراءات رادعة

تتخذ الجامعة إجراءات متعددة في حال اتهام أحد الطلاب أو الأساتذة بالتحرش أو الاعتداء الجنسي، وأول هذه الإجراءات هي الوقف عن العمل بالنسبة للأساتذة والمحاضرات بالنسبة للطلاب.

يتم تطبيق أحكام المادة 126 من قانون تنظيم الجامعات والتي تشمل تأديب الطلاب وتوقيع عقوبات تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة وعدم قبوله في أي جامعة أخرى داخل مصر.

أما بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فيتم تطبيق أحكام المادة 110 من قانون تنظيم الجامعات، والتي تصل عقوباتها للعزل مع الحرمان من المعاش.

وفي بعض الأحيان يمكن أن تحال الواقعة للنيابة العامة، وينص القانون على أن «كل فعل يزري لشرف عضو هيئة التدريس أو من شأنه أن يمس نزاهته أو فيه مخالفة لنص المادة (103) يكون جزاؤه العزل، ولا يجوز في جميع الأحوال عزل عضو هيئة التدريس إلا بحكم من مجلس التأديب، وفقًا لقانون تنظيم الجامعات».

وحدات مناهضة التحرش

تهتم العديد من الجامعات المصرية بإنشاء وحدات لمناهضة التحرش والعنف ضد الطالبات، ودورها حماية حقوق الطالبات ومعاقبة المتحرش، ويسير عملها على النحو التالي.

يواجه الطالب المتهم بالتحرش تحقيقا أمام محاميتين مدربتين، وبتم توجيه أسئلة معينة تكشف مدى صدقه أو كذبه.

أما بالنسبة للأساتذة فيتم التحقيق معهم من قبل أستاذ في كلية الحقوق، ويسهل إثبات التهمة إذا كان التحرش إلكترونيا عن طريق السوشيال ميديا أو تطبيقات الهاتف المحمول، أما التحرش الجسدي أو اللفظي العادي، وبلا شهود؛ فتصعب معه إدانة المتهم.

بعد إثبات التهمة يتم تحويل المدان إلى لجنة تأديب تراجع ما انتهت إليه لجنة التحقيق، وتصدر حكما من الأحكام السابق ذكرها.

كما تلتزم الوحدة في الجامعات بدور توعوي يتمثل في تنظيم الندوات والدورات التدريبية للطلاب وأفراد الأمن على التعامل مع مواقف التحرش، بما يضمن حماية المعتدى عليه.

الندوات

تعتبر الندوات التثقيفية والتوعوية أحد أبرز الأدوار التي تقوم بها الجامعات؛ لزيادة وعي الطلاب بضرورة مكافحة التحرش وحفظ حقوق المرأة.

وتستضيف الجامعات في هذه الندوات العديد من الشخصيات العامة والفنانيين والرياضيين الذين لديهم تأثير عند الطلاب.

اقرأ المزيد

جامعة القاهرة تدرب الطالبات على الدفاع عن النفس

نظمت وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، فعالية للتوعية من كليات الحقوق والتجارة والزراعة والإعلام والعلوم في ساحة الحرم الجامعة.


0
0
0
0
0
0
0