رئيس التحرير أحمد متولي
 عن ثورة يناير وصفقة القرن وتشتت العرب.. ماذا قال أحمد أبو الغيط لطلاب جامعة القاهرة؟

عن ثورة يناير وصفقة القرن وتشتت العرب.. ماذا قال أحمد أبو الغيط لطلاب جامعة القاهرة؟

استضافت جامعة القاهرة، أمين عام جامعة الدول العربية ووزير الخارجية الأسبق، الدكتور أحمد أبو الغيط، في ندوة بقاعة أحمد لطفي السيد، تحت عنوان «تجربتي».

في هذا التقرير نقدم أهم ما تحدث عنه أبو الغيط، وما تناوله مه الطلاب عن ثورة 25 يناير، وصفقة القرن وتشتت العرب، وتراجع دور الجامعة العربية.

أحمد أبو الغيط وثورة 25 يناير

يسأل أحد طلاب جامعة القاهرة وزير الخارجية السابق، الدكتور أحمد أبو الغيط، عن رأيه في ثورة يناير 2011، ليجيب أن حينها كان هناك حاجة للتغيير في العالم العربي وليس مصر فقط، ويجب أن يعطي الشباب فرصة، ولا يمكن قبول استمرار الأمور وقتها على ما هي عليه في المجتمعات العربية جميعا.

وتساءل أبو الغيط كيف يدار التغيير وكيف نحققه دون القتل؟، فلا يمكن أن يسمى قتل آلاف الأشخاص على أنه ربيع عربي.

أبو الغيط: «العرب مش متفقين»

الأمين العام لجامعة الدول العربية، عبر عن حزنه بسبب تناقض مواقف الدول العربية في كثير من القضايا، فيما بينها، قائلا: «العرب غير متوافقون على كثير من المشكلات الحالية، ومتناقضين مع بعضهم البعض».

واعترف أبو الغيط أن تناقض العرب أدى لانزواء دور الجامعة العربية، مشيرا إلى أن وسيط الأمم المتحدة في الشأن اليمنى لم يتصل أو يعرض أي شيء على الجامعة العربية، وعلى الرغم من مرور عامين، يتخذ القرارات دون الرجوع إليهم وهذا يدل على تجاهلهم للجامعة.

صفقة القرن

مفيش حاجة اسمها صفقة القرن لأنه لم يعرض أحد على العرب أو الفلسطينيين وكل القراءات اجتهادات موجودة بعقل من يفكر بها ويكتبها، هكذا يصف أبو لغيط صفقة القرن.

وقال إن الفلسطينيين وحدهم هم المعنيون بما يسمى صفقة القرن، موضحا: «لو رفضوها خلاص ملهاش أساس، لو قبلوا المشاورة والمفاوضة فده أمر آخر، والحديث عن أي شيء قبل ذلك فهو مبكر».

احلق دقنك علشان تشتغل في الخارجية

رسالة بعثها أمين عام جامعة الدول العربية، لطالب بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وكان ذلك خلال فقرة استقبال الأسئلة من الطلاب بندوة «تجربتي»، لأحمد أبو الغيط داخل جامعة القاهرة.

ووجهه أبو الغيط، الطلاب بضرورة حلق لحيته إذا رغب في العمل بوزارة الخارجية، قائلا: «وزارة الخارجية مفيهاش دقن، احلق دقنك دي علشان تشتغل في الخارجية».

الخوف من الفشل الأول

ونصح أبو الغيط، الطلاب بضرورة الإصرار على تحقيق أهدافهم، وعدم الخوف من الفشل في بداية الطريق.

كما وجه للطلاب 3 نصائح وهي: «إياك والخوف من فشلك الأول، عليك بالتصميم والإرادة والدراسة والعمل، صمم على هدفك واسع إليه وحققه».

 حرب السيف الصغير

خلال حكي أمين عام جامعة الدول العربية، الدكتور أحمد أبو الغيط، عدد من تجاربه في الحياة أمام طلاب جامعة القاهرة، قال: «كنت في اليابان ولبست لبس الساموراي ومسكت السيف بتاعي علشان أتدرب، المدرب قالي الساموراي لازم يحمل السيف قصير بجانب السيف الطويل، علشان لو اتكسر السيف الطويل يفضل معاه السيف القصير ويدافع بيه عن نفسه».

وأشار «أبو الغيط» إلى أن مصر خسرت سيفها الطويل في حرب 1967 لكنها دافعت عن نفسها وكسبت الحرب بسيفها القصير في أكتوبر 1973.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة