نشر رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، حصاد ٢٠١٨، مؤكدا تحقيق الأهداف التي وضعت للعمل خلال العام الجاري.

ونشر الخشت، الحصاد عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»، والتي من أهمها البدء في إنشاء الجامعة الدولية، والتحول إلى جامعة ذكية وتحسين الترتيب العالمي.

وجاء الحصاد كالتالي:

البدء في تطوير القصر العيني، مع رصد 300 مليون جنيه لترميم معهد الأورام، و100 مليون لتوسعات أبو الريش الياباني والمنيرة.

وضع استراتيجية عربية للتحول نحو الاقتصاد الرقمي واتخاذ خطوات لتطوير العقل المصري.

دعم الطلاب غير القادرين بمبلغ 3 ملايين و335 ألف جنيه، مع إعفاء أبناء الشهداء من المصروفات، وإلغاء ما يسمى بـ«شهادة الفقر».

الجامعة الدولية:

خلال عام 2018 بدأت جامعة القاهرة في إنشاء فرعها الدولي كأول جامعة للبرامج على مستوى العالم، ويقام على مساحة 575 فدانا.

ويعتمد الفرع الدولي على نظام الجيل الثالث من التعليم والتوأمة مع عدد من الجامعات الأجنبية، لمنح شهادات ودرجات علمية مشتركة.

وتمتلك الجامعة حتى الان ١٧ درجة عملية مشتركة ومزدوجة بين الجامعة والجامعات الأجنبية.

تطوير العملية التعليمية والامتحانات:

نجحت الجامعة في تطوير العملية التعليمية، واستحداث وتطوير ١٢٤ برنامج للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه؛ واستحداث 11 لائحة دراسية جديدة لتطوير العملية التعليمية، وتطوير 12 لائحة دراسية، واستحداث عدد 44 من الدبلومات وبرامج الماجستير والدكتوراه بالدراسات العليا.

كما تم تحديث 18 برنامج ودبلوم في الدراسات العليا، واستحداث 27 برنامج دراسي جديد من البرامج الخاصة بنظام الساعات المعتمدة والتعليم المدمج في المرحلة الجامعية الأولي بكليات الجامعة.

تطوير نظام الدراسة بكلية الطب وتخفيض مدة الدراسة بالكلية إلى خمس سنوات لزيادة فترة التدريب العملي المؤسس بعد التخرج لتصبح سنتين (نظام 5/ 2).

تطوير نظم الامتحانات وادخال أسئلة حل المشكلات والتفكير العملي لقياس قدرة الطلاب على الفهم والتحليل.

التحول نحو الجامعة الذكية:

إطلاق عدة خدمات تقوم على التحصيل الإلكتروني، مثل: تسديد الرسوم الدراسية وتطبيق الميكنة الإلكترونية والنظام الذكي في المدن الجامعية وتوحيد أكواد الطلاب على مستوى الجامعة.

الإصلاحات الادارية ومنظومة البحث العلمي:

بلغت الأبحاث المنشورة دوليا باسم الجامعة 4 آلاف و38 بحثا علميا في المجالات والدوريات العلمية المصنفة دوليا بزيادة 3.43 %.

زيادة أعداد الباحثين بنسبة 10.50% وزيادة معامل التأثير والاستشهادات بالبحوث العلمية بنسبة 17.11% وزيادة المكافآت المخصصة للنشر الدولي بنسبة 17%، إلى جانب إنشاء وتطوير ٣١ معملا، مثل معامل الكيمياء التحليلية بكلية الصيدلة وتزويدها بأحدث المعدات، ومعامل الفيزياء بكلية العلوم.

المشروعات العربية والقومية:

ومن أهم المشروعات القومية هو وضع (الاستراتيجية العربية للتحول نحو الاقتصاد الرقمي) بالتعاون مع جامعة الدول العربية وحكومة أبو ظبي، و(مشروع تطوير العقل المصري)، وادخال مقررات التفكير النقدي وريادة الاعمال لتغيير طرق تفكير الطلاب.

خريطة للأنشطة الطلابية:

نفذت الجامعة خريطة للأنشطة الطلابية، على المستوى المركزي أو الكليات أو المدن الجامعية، وبلغت 5448 من الأنشطة المتنوعة منها 417 برنامجا ومبادرة ودورة ونشاطا ومشاركة خارجية.

تطوير المستشفيات الجامعية:

تكمنت الجامعة من الحصول على تمويل بخلاف الميزانيات نحو100 مليون جنيه لأبو الريش الياباني والمنيرة، فضلا عن 300 مليون جنيه لمعهد الأورام، إضافة إلى مشروع تطوير قصر العيني بتكلفة 5 مليارات جنيه.

وجاءت عمليات التطوير المستمرة في مستشفيات الجامعة، أبو الريش الياباني، والتي تتضمن تطوير قسم القلب، وأقسام الجراحة العامة، وجراحة التخصصات بتكلفة تبلغ 55 مليون جنيه.

توسيع مدخل المستشفى، وتطوير غرف العزل، وجراحة القلب والصدر بتكلفة ٣ مليون جنيه، إضافة إلى مشروع نظام الإطفاء وخزانات المياه بتكلفة ١١ مليون جنيه، مع إحلال وتجديد وحدة السكر والغدد الصماء، وتجديد غرفة حضانات بوحدة المبتسرين سعة 12 حضانة.

دعم الطلاب غير القادرين:

تكفلت الجامعة بدفع 3 مليون و334 ألف و707 جنيه عن الطلاب غير القادرين على دفع المصروفات، وإلغاء ما يسمي بشهادة الفقر حرصاً على كرامة الطلاب.

كما تكفلت الجامعة سداد رسوم المدن الجامعية عن 4331 طالب وطالبة، فضلا عن إعفاء طلاب المدن من سداد المصروفات ورسوم التغذية لمدة شهر مراعاة للظروف الاقتصادية للأسر.

وتحملت الجامعة مبلغ 114 ألف و150 أجهزة تعويضية لطلابها من ذوي الاحتياجات الخاصة.

افتتاحات وتطوير المنشآت:

شهد عام 2018 افتتاح معهد كونفوشيوس النموذجي بالتعاون مع الحكومة الصينية، ورفع كفاءة المنشآت الجامعية وتطوير الحرم الجامعي، وترميم مبنى القبة والساعة وسور الجامعة والمباني الأثرية لكلية الآداب والحقوق واجزاء كبيرة من المدن الجامعية والمطاعم والملاعب.



0
0
0
0
0
0
0