افتتح عميد كلية التربية جامعة عين شمس، الدكتور ماجد أبو العينين، معمل علوم النانو للتطبيقات البيئية والطبية الحيوية.

وأكد أبو العينين في بيان صحفي، اليوم الأحد، دعم إدارة الكلية والجامعة للبحث العلمي والباحثين ودعم الشراكات العلمية والبحثية التي تحمل فكرا مبتكرا وحديثا، خاصة أن علوم النانو تستخدم في مختلف المجالات الطبية والبيئية كتنقية المياه وكذلك إنتاج الطاقة المتجددة و خلايا ضوئية وغيرها الكثير.

وأضاف أن هذا المعمل هو خطوة مبدئية تليها العديد من خطوات التطوير والإضافة للمعمل لما يعود بالنفع على البحث العلمي.

وأشار وكيل الكلية، الدكتور حازم راشد، إلى أن معمل علوم النانو للتطبيقات البيئية والطبية الحيوية الجديد يقدم نموذج مصغر لقدرات وإمكانيات علماء مصر، حيث تم إنشاؤه بالجهود الذاتية لطلاب قسمي الكيمياء والفيزياء بالكلية.

وعقد فريق عمل المعمل أكثر من 15 شراكة علمية مع مختلف الجامعات المصرية والمراكز البحثية،  كما سيتم من خلاله عقد العديد من ورش العمل لتبادل الخبرات والتجارب العلمية التي تصب جميعها في مصلحة البحث العلمي.

وذكر البيان، أن المعمل يتميز بإمكانية تحضير ١٧ عينة من نفس النوع في الوقت ذاته بخمس تقنيات مختلفة وذلك للعينات المسحوقة وثلاث تقنيات مختلفة لعينات الرقائق، كما يتضمن المعمل عددا من الأجهزة التي تخدم جميعها البحث العلمي، من بينها جهاز ميكرويف والتراسونك ومقلب ميكانيكي و٧ أجهزة مقلب مغناطيسي بالسخان ومفاعل ضوئي للمعالجات البيئية للمياه الملوثة.

وعقب الافتتاح، عقدت أول ورشة عمل حول المواد  النانو مترية للتطبيقات البيئية والطبية الحيوية بحضور أساتذة من مختلف الجامعات المصرية.

​​​​​​​

 



0
0
0
0
0
0
0