يتجه ملايين الشباب إلى استخدام منصات التعليم الاون لاين للدراسة في أفضل الجامعات العالمية في جميع التخصصات، حيث وصل أعداد الحاصلين على كورسات عبر الإنترنت خلال عام 2018، إلى أكثر من 100 مليون متعلم وفقا لاحصائيات موقع «Class Central».

«Mooc» هي اختصارا «Massive open online courses» ظهرت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية بمبادرة من بعض الجامعات وانتشرت بعد ذلك بسرعة ملحوظة، وعليه أنشئت منصات MOOC أو التعليم الأونلاين في جميع التخصصات.

أعداد مستخدمي كورسات الاونلاين

تخطت منصات التعليم عبر الإنترنت في عامها السابع 101 مليون متعلم ،وفي الوقت نفسه تشهد انخفاضا في نسبة تسجيل المتعلمين الجدد. ففي عام 2018، قام 20 مليون مستخدم بالتسجيل في منصات التعليم الاون لاين مقارنة بـ23 مليون في العام السابق.

وهذه قائمة بأهم خمسة منصات تقدم كورسات الاونلاين من حيث عدد المستخدمين المسجلين خلال 2018:

Coursera – 37 million -1
edX – 18 million -2
XuetangX – 14 million -3
Udacity – 10 million -4
FutureLearn – 8.7 million -5

أرباح كورسات الاونلاين

يبدو أن التعديل المستمر لخدمات «Mooc» يؤتي ثماره، فعدد المستخدمين المسؤولين عن تمويل المنصات في ارتفاع ملحوظ.

ووفقا لمجلة «Forbes» إيرادات «Coursera» في 2018 وصلت إلى أكثر من 140 مليون دولار بعد أن كانت 100 مليون دولار في 2017، والطبقة المتوسطة هم أكثر المستخدمين والتسجيل في الكورسات.

بينما الإيرادات العالمية لشركة «Udacity» زادت بنسبة 25% خلال عام 2018 بمعنى أنها حصلت على 90 مليون دولار بعد أن كانت 70 مليون دولار في 2017.

وتتطلع «FutureLearn» إلى زيادة إيرادتها لتصل إلى 40 مليون جنيه استرليني. بعد ما وصلت إيرادتها حتى نهاية شهر يوليو 2018  إلى 8.2 مليون جنيه استرليني.

الشهادات عبر الإنرتنت

في عام 2018 أعلنت بعض منصات التعليم عن أنواع جديدة من الدرجات والشهادات العلمية المختلفة منهم «FutureLearn - Coursera -  XuetangX - Edx».

وصلت إلى 47 شهادة بعد أن كان عددها حوالي 15 في عام 2017. وبالرغم من ذلك هذه الشهادات ليست متاحة حتى الآن ولم يتم فتح باب التقديم للحصول عليها.

هناك بعض الجامعات مثل Arizona University و the University of Pennsylvania وUC San Diego وImperial College وLondon استخدموا منصات التعليم الاون لاين التي تعتمد في الأساس على لعبة الدرجات العلمية في الإعلان عنها فقط حتى تصبح متاحة في الوقت المحدد الذي لا يعلمه أحد حتى الآن.

في حين أن جامعات مثل Georgia Tech و the University of Illinois، أعلنوا توفير العروض الخاصة بالشهادات العلمية وأنها موجودة بالفعل بعد الانتهاء من الكورس. وتعتبر «FutureLearn» من أكثر المنصات التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الشهادات العلمية.

ملف خاص

منح 2019 المجانية.. من أفضل جامعات العالم

لم يعد حلم السفر بالخارج صعبًا، فماذا لو كان مجانيًا تمامًا؟ الآن جاءت فرصتك للدراسة المجانية مع جامعات مرموقة من أمريكا وكندا واستراليا والكثير من دول العالم الأول. تنتظرك جامعات مثل «هارفارد» الأمريكية و«برايتون» الإنجليزية و«أوكلاند» النيوزيلاندية. ابدأ الآن بتصفح تفاصيل هذه المنح الممولة وكيفية الوصول إليها والتقديم.
منح 2019 المجانية.. من أفضل جامعات العالم



0
0
0
0
0
0
0