رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة تعلن أسماء المرشحين لجوائز الدولة

جامعة القاهرة تعلن أسماء المرشحين لجوائز الدولة

أقر مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، ترشيحات كليات ومعاهد الجامعة لجوائز الدولة لعام 2018 سواء التي تمنحها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أو المجلس الأعلى للثقافة، بأنواعها: النيل والتقديرية في مجالات العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة والفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وكذلك جوائز الرواد وجوائز المرأة التقديرية.

جوائز النيل

وفي جوائز النيل، أقر مجلس جامعة القاهرة ترشيح كلًا من الدكتور أحمد محمد سليمان، كلية الهندسة للجائزة في مجال العلوم، والدكتور محمد محسن ابراهيم كلية الطب للجائزة في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة.

جوائز النيل للمبدعين المصريين

وفي جوائز النيل للمبدعين المصريين، أقر مجلس الجامعة ترشيح الفنان عمر خيرت للجائزة في مجال الفنون، وكلاً من الدكتور محمود فهمي حجازي، كلية الآداب والدكتور حامد طاهر حسنين فؤاد كلية دار العلوم في مجال الآداب، والدكتورة عواطف عبد الرحمن كلية الإعلام في مجال العلوم الاجتماعية.

جائزة النيل للمبدعين العرب

كما تم ترشيح الدكتور عبد السلام بن عبد السلام المسدي كلية الآداب من دولة تونس لجائزة النيل في مجال المبدعين العرب، وبالنسبة لجوائز الدولة التقديرية في العلوم، أقر مجلس جامعة القاهرة ترشيح كلًا من الدكتور محمد عبد الحارث محمد عبد الرحمن معهد الليزر في مجال العلوم الأساسية، والدكتور محمد علي الداروتي كلية الطب في مجال العلوم الطبية، والدكتور عطية حسن محمد عطا كلية الطب البيطري في مجال العلوم الزراعية.

جوائز الدولة التقديرية للعلوم التكنولوجية المتقدمة

وفي جوائز الدولة التقديرية للعلوم التكنولوجية المتقدمة، أقر مجلس الجامعة ترشيح كلًا من الدكتور محمد مجدي عبد الوهاب كلية العلوم في مجال العلوم الأساسية، والدكتور حسني محمد سلامه كلية الطب في مجال العلوم الطبية، والدكتور جمال سيد علي الباروطي كلية الزراعة في مجال العلوم الزراعية.

جوائز الدولة التقديرية للفنون الآداب

وبالنسبة لجوائز الدولة التقديرية في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، أقر مجلس جامعة القاهرة ترشيح كلًا من الفنان محمد صبحي في مجال الفنون، والدكتور عبد الله عبد الفتاح التطاوي كلية الآداب في مجال الآداب، والدكتور سامي السيد عبد العزيز كلية الإعلام في مجال العلوم الاجتماعية.

جوائز الرواد

وفي جوائز الرواد، أقر مجلس الجامعة ترشيح كلًا من الدكتور أحمد فؤاد باشا الأستاذ بكلية العلوم في مجال العلوم الأساسية، والدكتور مصطفي محمد كامل كلية الهندسة في مجال العلوم الهندسية، والدكتور مازن ابراهيم محمد نجا كلية الطب في مجال العلوم الطبية، والدكتور عز الدين عمر أبو ستيت بكلية الزراعة في مجال العلوم الزراعية.

جوائز المرأة التقديرية

وبالنسبة لجوائز المرأة التقديرية، أقر مجلس جامعة القاهرة ترشيح كلًا من الدكتورة سهير محمود سكر كلية الطب البيطري في مجال الزراعة والعلوم الغذائية، والدكتورة شاكيناز طه الشلتاوي كلية الهندسة في مجال المياه والطاقة والعلوم البيئية، والدكتورة راوية احمد ابو المعاطي خاطر كلية الطب في مجال الصحة والعلوم الصيدلية، والدكتورة ليلي عبد المجيد كلية الإعلام في مجال العلوم الاجتماعية.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن اجتماع مجلس الجوائز بالجامعة استعرض السيرة العلمية والعملية لمرشحي كليات الجامعة، لنيل جوائز الدولة في ضوء المعايير التي أقرها مجلس الجوائز بالجامعة، وكذلك الَضوابط وشروط الترشيح التي أقرتها أكاديمية البحث العلمي للعلوم والتكنولوجيا والمجلس الأعلى للثقافة لنيل جوائزهما، وتمت التصفية على اختيار عضو واحد فقط لكل مجال من مجالات الجوائز.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة