أعلنت وزارة التعليم العالي الخطة التنفيذية لعام 2019 الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي عاما للتعليم العالي.

وتعتزم الوزارة في إطار التكليف الرئاسي الصادر ضمن توصيات المؤتمر الوطنى السادس للشباب، تنفيذ عددا من الفعاليات العلمية الكبرى، على النحو التالي:

إنشاء 3 جامعات تكنولوجية جديدة بالقاهرة، وبني سويف، وقويسنا.

متابعة العمل في 22 مشروعًا قوميًّا في مجال التعليم العالي، والتي تضم إنشاء عدد من الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة، مثل:  جامعة الجلالة، والعلمين، والمنصورة الجديدة، وجامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة بمدن رأس سدر، شرم الشيخ، الطور.

إنشاء 20 معهدا نوعيا جديد في تخصصات مختلفة.

تنظيم المنتدى العالمي للتعليم العالي في مارس أو أبريل 2019، ويتناول المنتدى وضع خارطة طريق لمنظومة التعليم الجامعي في مصر خلال الفترة القادمة، عبر مناقشة عدد من أهم القضايا المطروحة في مجال التعليم العالي، ووضع الحلول المناسبة لها، واستضافة وتكريم عدد من رموز التعليم والعلم والفكر محليًا ودوليًا، وسوف يصاحب المنتدى معرضا للخدمات والفرص التعليمية المقدمة بمؤسسات التعليم العالي في جمهورية مصر العربية.

تنظم الجامعات المصرية خلال عام 2019 عددًا من الفعاليات الكبرى؛ لمناقشة التطورات والمستجدات على الساحتين المحلية والدولية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

دعم الوزارة لخطوات عدد من الجامعات المصرية في سبيل التطوير والتحديث نحو جامعات الجيل الثالث، من خلال خطة عمل ستتضح معالمها التنفيذية عام 2019.

تواصل الوزارة في عام 2019 العمل مع المؤسسات الدولية خلال العام القادم لدفع الجامعات المصرية لمراتب متقدمة في ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية.

متابعة الملفات لتحسين جودة العملية التعليمية، منها: افتتاح مراكز التوظيف والتدريب بالجامعات الحكومية والخاصة، وتكليف لجان القطاع بدراسة تحديث المناهج وربطها بسوق العمل، ودراسة قواعد اختيار القيادات الجامعية ولجان التقييم.

افتتاح مكاتب رعاية الوافدين بالجامعات، والتوسع فى البعثات التدريبية لشباب الباحثين وزيادة ميزانية البعثات، وتفعيل الاتفاقيات الدولية مع الجهات المانحة.



0
0
0
0
0
0
0