توفر وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التعليم الوطني والبحث العلمي في رومانيا منحة دراسية ممولة للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في إحدى الجامعات الرومانية في العديد من التخصصات.

شروط التقديم

  • المنحة تستهدف الدول من جميع أنحاء العالم ماعدا دول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي. 

  • ألا يحمل الجنسية الرومانية، وألا يكون قد تقدم بطلب أو حصل على أي نوع من وصاية الحكومة الرومانية، وألا يكون بلا جنسية وإقامته على الأراضي الرومانية معترف بها بشكل رسمي وفقا للقانون، وألا يكون فرد من أي عائلة في السلك الدبلوماسي في «بوخارست».

  • يشترط على المتقدم أن يرسل الأوراق الدراسية من مؤسسات تعليمية معتمدة، وأن تكون النتائج الدراسية الخاصة به جيدة، وأن يكون حاصل على متوسط درجات لا يقل عن ٧ وذلك وفقا لنظام العلامات في رومانيا أو على الأقل تقدير جيد.

  • بالنسبة للمتقدمين لدرجة البكالوريوس والماجستير يشترط ألا يكون قد تجاوز عمره عن ٣٥ سنة وذلك قبل ٣١ ديسمبر 2018 ، أما بالنسبة للمتقدمين لدرجة الدكتوراه يجب ألا يكون قد تجاوز عمره ٤٥ سنة.

خطوات التقديم

  • يجب إرسال هذه الأوراق مع استمارة التقديم:

1- رسالة رسمية صادرة عن السفارة الرومانية في بلدك أو بلد الإقامة إلى «بوخارست».
2- قم بملء استمارة التقديم إلى«MFA» للحصول على منحة دراسية في رومانيا بشكل صحيح.
3- قم بملء نموذج طلب إلى «MNE» لإصدار خطاب قبول للدراسة في رومانيا.
4- نسخ من شهادات الدراسة التي حصلت عليها ويشترط أن تكون رسمية ومختومة منها: شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وشهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه إن وجدت، ويتم ترجمتها ترجمة معتمدة إلى واحدة من هذه اللغات: الإنجليزية أو الفرنسية أو الرومانية.
5- نسخة رسمية من شهادة الميلاد الخاصة بك وترجمتها المعتمدة بإحدى اللغات التالية أيضا: الإنجليزية أو الفرنسية أو الرومانية.
6- نسخة من أول ثلاث صفحات من جواز السفر الخاصة بك.
7- شهادة طبية مختومة تثبت أن الشخص المسجل في الدراسة ليس لديه أي أمراض معدية أو أي ظروف أخرى تقف عائقا أمام الدراسات التي سوف تتقدم إليها.
8- نسخة من السيرة الذاتية الخاصة بك.
9- صورتان حديثتان للمتقدم، بنفس مواصفات صورة جواز السفر.

  • ملء استمارة التقديم وإكمال جميع البيانات وإرسال طلبك إلى السفارة الرومانية.

ملحوظات

  • جميع الطلبات المقدمة من خلال البريد أوبطريقة مباشرة إلى وزارة الخارجية أو وزارة الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى استمارات التقديم الواردة بعد الموعد النهائي المعلن لن يتم النظر فيها.

  • هذه المنحة الدراسية ممولة فهي تغطي جميع تكاليف الرسوم الدراسية، ونفقات الإقامة حيث سيتم توفير سكن مجاني في مقر إقامة الطلاب، وذلك وفقا مع أنظمة التعليم العالي للسكن وضمن حدود المبالغ المتاحة لهذا الغرض.
    بالإضافة إلى توفير دعم مادي لجميع المراحل:
    1-  طلاب المرحلة الجامعية من درجة البكالوريوس ٦٥ يورو شهريا.
    2- طلاب الدراسات العليا من درجة الماجستير ٧٥ يورو شهريا.
    3- طلاب الدراسات العليا من درجة الدكتوراه ٨٥ يورو شهريا.

  • تقدم هذه المنحة الدعم المادي الشهري لطلاب المرحلة الجامعية والماجستير خلال العام الدراسي بما فيها عطلة الشتاء والربيع، ولا تقدم في عطلة الصيف.

  • تنقسم هذه المنح إلى:
    1- منح مقدمة للحصول على درجة البكالوريوس وهي تستهدف خريجي المدارس الثانوية أو ما يعادلها من دراسة ما قبل المرحلة الجامعية.

2- منح مقدمة للحصول على درجة الماجستير وهي تستهدف خريجي الجامعات الحاصلين على درجة البكالوريوس أو دراسات ما بعد المرحلة الجامعية الأولى.
3- منح مقدمة للحصول على درجة الدكتوراه وهي تستهدف خريجي الجامعات الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

  • التخصصات المتاحة هي: الهندسة المعمارية، الفنون البصرية، الثقافة الحضارة الرومانية، الصحافة، العلوم السياسية الإدارية، العلوم التعليمية، النفط والغاز، علم اجتماع وطب بيطري.

  • اللغة المطلوبة هي اللغة الرومانية وسوف يتم منح المتقدمين الذين لا يجيدون اللغة الرومانية سنة تحضيرية لدراسة اللغة الرومانية.

  • فترة الدراسة بالنسبة لدرجة البكالوريوس تتراوح من ٣ إلى ٦سنين، ودرجة الماجستير من سنة ونصف إلى سنتين، ودرجة الدكتوراه من 3 إلى 4 سنوات.

  • الموعد النهائي للتقديم 15 مارس 2019، ولمزيد من المعلومات عن المنحة اضغط هنا

 



0
0
0
0
0
0
0