استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا مقدما من القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، الدكتورة كاميليا صبحي، حول المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الصين الشعبية، لدراسة الماجيستير والدكتوراة.

منح الدكتوراه

وأشار التقرير إلى تقديم الصين لعدد من المنح الدراسية طبقاً للبرنامج التنفيذي للحصول على درجة الدكتوراه في التخصصات العلمية الآتية: «علوم الحاسب الآلي – بناء الشبكات المعلوماتية –، وعلوم الهندسة البحرية، والميكانيكية، والكهربية، و–الهندسة الصناعية، والعلاج الطبيعي، ودراسة اللغة الصينية وآدابها».

وأوضح التقرير أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح 11 مارس القادم، على أن يتم تقديم المستندات المطلوبة للإدارة العامة للبعثات بمجمع التحرير.

الشروط

ويشترط في المتقدمين: ألا يزيد سن المتقدم عن 32 سنة، وأن يكون من معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية أو المعاهد أو الهيئات أو المراكز البحثية، وأن يشغل المتقدم وظيفة مدرسًا مساعدًا أو ما يعادلها، وألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين، وألا يكون قد مضى على تسجيل المتقدم للدكتوراه بالوطن أكثر من عام ونصف في 1/9/2019.

وأضاف التقرير التزام الجانب الصيني بتقديم منحة شهرية للطلبة المصريين تقدر بمبلغ3500 يوانا صينية قابلة للزيادة، بالإضافة إلى إعفائهم من رسوم التسجيل، ورسوم القيد السنوي لحضور المحاضرات والدراسات، وتكاليف المواد الدراسية المحددة، ونفقات الإقامة المقررة، فضلاً عن توفير خدمة العلاج الطبي مجاناً للطلاب المصريين الحاصلين على منح الدكتوراه من الحكومة الصينية، ولا تشمل المنحة نفقات السفر ذهاب وعودة.

كما تتحمل البعثات استكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب الصيني «طبقا للبرنامج التنفيذي»، ولا تتحمل أية نفقات للأسرة.

منح ماجيستير ودكتوراه

وأعلنت وزارة التعليم بجمهورية الصين الشعبية عن تقديم (20) منحة خارج نطاق البرنامج التنفيذي للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه مقدمة من جمهورية الصين الشعبية في كافة التخصصات.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو 11 مارس المقبل، من خلال الرابط الإلكترونى التالى: www.csc.edu.cn

وتسلم المستندات المطلوبة للإدارة العامة للبعثات بمجمع التحرير.

ويتم تخصيص عدد 5 منح من هذه المنح لكلية الألسن بجامعة عين شمس، و15 منحة في جميع التخصصات للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه لمعاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات والمراكز البحثية الحكومية ودارسي الماجستير والدكتوراه بالجامعات الصينية المتواجدين بالخارج.

يذكر أن المنح المقدمة في إطار برنامج تبادل المنح الدراسية المصري الصيني تتحمل المصروفات الدراسية، والإقامة، والمصاريف المعيشية، وأقساط التأمين الصحي للمشاركين، ولا تقوم المنح بتغطية مصروفات الانتقالات الدولية.

كما يقدم الجانب الصيني للطلبة المصريين الحاصلين على هذه المنح مبلغ شهرى3000 يوان صيني للماجستير، 3500 يوان صيني للدكتوراه، كما أن المنحة لا تشمل نفقات السفر ذهابا وعودة.

يذكر أن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أية نفقات على هذه المنح.

منحة ممولة كاملة من جامعة تشين خوا

كما أعلنت جامعة تشين خوا ببكين عن تقديم منح لدراسة الماجستير لمدة عام واحد في مركز أبحاث الصحة العامة، وذلك في إطار برنامج "YOUTH OF EXCELLENCE SCHEME OF CHINA (YES CHINA) –MASTER PROGRAM CHINESE COVERNMENT   SCHOLARSHIP"، بالتعاون مع وزارة التعليم الصينية، علماً بأن المنحة كاملة وتغطى تذاكر الطيران الدولي.

وحددت الجامعة آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو نهاية شهر مارس القادم، على أن يشترط في المتقدمين معادلة شهادة البكالوريوس من الجامعات الصينية، وألا يزيد سن المتقدم عن 45 عاما في 1سبتمبر 2019، وإجادة اللغة الإنجليزية، وأن يكون لديه شهادة خبرة على الأقل 3 سنوات في مجال الصحة العامة أو الموضوعات المتعلقة به.

 وللمزيد من المعلومات والشروط الواجب توافرها للمتقدمين يمكن الدخول على الموقع  الإلكتروني الآتى:  http://gradadmission.tsinghua.edu.cn

 



0
0
0
0
0
0
0