مع التطور الهائل الذي تشهده التكنولوجيا، تراجعت الصحافة الورقية وأضحت الصحافة الرقمية في المقدمة، وأصبحت كبرى المؤسسات الإعلامية تبحث فقط عن الصحفي القادر على رواية القصة الرقمية أو ما يعرف بـ«Digital storytelling».

فإذا إذا كنت قد خطوت أو تنوي أن تخطو خطواتك الأولى في مهنة الصحافة وتكون ناجحا فيها عليك أن تواكب التطور التكنولوجي الذي يفرض على الصحفيين الإلمام بالأدوات التي تمكنهم من صناعة «قصص رقمية» و«قصص رقمية تفاعلية»، وإلا لن تجد لك مكانا في أي مؤسسة كبرى وستجد نفسك مضطرا للبحث عن صحيفة ورقية.. هذا إن وجدت!

من هنا يقدم موقع «شبابيك» لشباب الصحفيين وطلاب كليات الصحافة والإعلام بالتعاون مع الصحفية مها صلاح الدين منحة مجانية لحضور ورشة الـ«Digital journalism workshop»  التي ستقدم على مدار يومي 19 و20 فبراير 2019.

حيث يتدرب المشاركون في الورشة على الآتي:
-    كيفية تجويد قصصهم وتحويلها إلى قصة رقمية.
-    أشكال الصحافة الرقمية وأبرزها القصص المحققة عبر الأقمار الصناعية.
-    إنتاج قصص رقمية مدفوعة بالبيانات، بدءا من كيفية اختيار الفكرة، وجمع البيانات، وتحليل البيانات، واختيار طريقة العرض المناسبة.
-    أيضا سيتدرب المستفيدون من منحة «شبابيك» على قصص الـ«Cross media»، بدءا من مرحلة اختيار الفكرة وصولا إلى مرحلة تحويل قصة عادية مكتوبة لقصة كروس ميديا.
مع إعطاء المتدربين التطبيقات والوسائل المتاحة لتنفيذ ذلك. وسيعمل المشاركون في الورشة على مشروع ملف «كروس ميديا» سيتم نشره على موقع «شبابيك».

شروط حضور الورشة:

على من يرغب في الاستفادة من هذه المنحة أن يكون:
1-    على دراية بالكتابة الصحفية.
2-    مهتما بالصحافة الرقمية وأشكالها
3-    لديه أعمال صحفية نشرت على المواقع الإلكترونية أو الصحف، أو مجلات الكليات، سواء بشكل محترف أو من قبيل التدريب.
4-    بحوزته "لاب توب" يمكنه حضور الورشة به.
5-    في حالة قبول المتدرب دفع مبلغ 200 جنيه تأمين، يُسترد في آخر يوم للورشة مع العلم أنه في حالة تغيب المتدرب عن إحدى جلسات الورشة أو تأخر أكثر من 30 دقيقة على مدار كل الجلسات لن يسترد مبلغ التأمين ولن يُكمل الورشة.

لتسجيل طلب انضمام يرجى ملء هذه الاستمارة

للتعرف على موقع شبابيك: 

للتعرف على الصحفية مها صلاح الدين:

صحفية تحقيقات استقصائية ورقمية في موقع مصراوي، الفائزة بجائزة مؤسسة أريج "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية" 2018 عن أفضل تحقيق "صحافة البيانات" عن عملها "اختبار المعارضة في البرلمان.. النتيجة صفر" والمنشور بتاريخ 15 أبريل الماضي. أنجزت صلاح الدين عددا من التحقيقات الاستقصائية والتلفزيونية، نُشرت في موقع مصراوى، وأصوات مصرية، وشبكة أريج للصحافة الاستقصائية. كما أنتجت عدد كبير من ملفات Cross media، والقصص المدفوعة بالبيانات، والقصص المبنية على تقنيات الموقع الجغرافي، في موقع مصراوي. ونالت صلاح الدين، جائزة أفضل تحقيق نوعي في مسابقة هاني درويش للصحافة الشعبية عام 2016، وأختير تحقيقها "رعاية صورية" ضمن أفضل 5 تحقيقات استقصائية عربية مكتوبة في مسابقة أريج في العام نفسه.



0
0
0
0
0
0
0