رئيس التحرير أحمد متولي
 اتهام عميد معهد البيئة بعين شمس بمخالفة القانون.. والسبب «عقد عمل»

اتهام عميد معهد البيئة بعين شمس بمخالفة القانون.. والسبب «عقد عمل»

كتب: سلوى محمود

اتهم مصدر بجامعة عين شمس، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية، الدكتور هشام القصاص بمخالفة القانون، بعد موافقته على عقد عمل للمدرس «أ.ع» بقسم الزراعة بالمعهد دون استيفاء شرط نص القانون باستمراره في التدريس بالقسم لمدة 3 سنوات.

كان المدرس «أ.ع»، قد انتهى من منحة الحصول على الدكتوراه بإحدى جامعات الصين العام الماضي 2018 وعاد إلى مصر، وفور عودته وافق له العميد على عقد العمل بإحدى الجامعات الصينية قبل أن يصدر له قرار من الجامعة بالتعيين كأستاذ بقسم العلوم الزراعية بالمعهد للعمل لمدة ثلاث سنوات، ليصبح من حقه بعدها السفر أو الإعارة للعمل بأي جامعة أخرى.

ووفقاً لمستند حصل عليه موقع «شبابيك» تمكن المدرس «أ. ع»، من الحصول على عقد عمل كموظف بإحدى الجامعات الصينية وقدمه للمعهد على أساس أنه مهمة علمية لأبحاث ما بعد الدكتوراه، وتمكن من السفر إلى الصين مخالفاً القانون الذي يشترط انقضاء مدة 3 سنوات للتدريس بالمعهد قبل السفر للإعارة لأي جامعة أخرى.

وذكر المصدر لـ«شبابيك»، أن المدرس «أ. ع»، ارتكب ثلاث مخالفات أولها أنه سافر دون أن يقوم بإخلاء الطرف من معهد البيئة، ودون صدور أمر تنفيذي له من الجامعة بالموافقة على عقد العمل.

اهدار المال العام

واتهم المصدر المدرس بالتسبب في إهدار المال العام، بما يتقاضاه من راتب بجامعة عين شمس، مع وارق الإقامة الذي يصرف له من إدارة البعثات باعتبار أنه في مهمة علمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه، إضافة إلى راتبه من الجامعة الصينية كموظف بها.

وأعلن المصدر أن المدرس «أ.ع»، تمكن من السفر والحصول على تأشيرة عميد المعهد الدكتور هشام القصاص، بالموافقة على سفره. 

ويشير مستند آخر حصل عليه موقع «شبابيك»، وهو عبارة عن عقد بين المدرس «أ. ع»، وجامعة صينية، بحصول الأول على وظيفة بجامعة ناينج الزراعية والتي تقع ببلدة شوانوو بالصين لمدة 24 شهرًا، تبدأ من تاريخ 2 مايو 2018.

وفى مستند أخر وجهته الجامعة الصينية إلى من يهمه الأمر جاء فيه أن الجامعة تشهد أن المدرس «أ. ع»، هو زميل ما بعد الدكتوراه في كلية حماية النبات في الفترة ما بين 2018-2020.

رد عميد المعهد

قال عميد معهد البيئة بجامعة عين شمس، الدكتور هشام القصاص إن هناك لبس وسوء فهم حدث في الأمر لأن المستندات تؤكد أن المدرس «أ. ع» ذهب إلى الصين لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه.

وأكد القصاص في حديثة لـ«شبابيك»، أن الموافقة التي حصل عليها عصمت من الجامعة للسفر الي الصين كانت لمدة عام واحد على أن يعود بعدها للعمل بالمعهد لمدة ٣ سنوات كما يقول القانون. 

وتابع، أن ما تم مع المدرس «أ. ع» قانوني وخرج بعلم الجامعة، مشيرا إلى أن مدة اجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه عام قابل للتجديد إلى ثلاثة أو أربعة أعوام، قائلا: «طالما انه سيدرس ويتعلم بالخارج ليعود ويخدم البلد فما المانع في ذلك؟».

وقال: «المدرس حصل على الموافقة بالسفر لمدة عام واحد وعندما ينتهي العام ويعود للوطن، وحينها سنري ما يمكن أن يتم في حالته».

نص القانون

ينص قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنو 1972 في مادته رقم 90 على ألا يجوز الترخيص في إعارة عضو هيئة التدريس أو إيفاده إلى مهمة علمية أو في إجازة تفرغ علمي أو في إجازة لمرافقة الزوج قبل انقضاء مدة مماثلة للمدة التي سبق أن قضاها العضو في إعارة أو مهمة علمية أو إجازة لمرافقة الزوج ولا يجوز الترخيص في الاعارة قبل انقضاء ثلاث سنوات على بدء خدمة المرخص له في هيئة التدريس.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري