رئيس التحرير أحمد متولي
 «وعدوا وأخلفوا».. الطلاب المكفوفون غاضبون من تهميشهم في معرض كتاب جامعة حلوان

«وعدوا وأخلفوا».. الطلاب المكفوفون غاضبون من تهميشهم في معرض كتاب جامعة حلوان

كتب- أحمد مراد

تفاجأ طلاب جامعة حلوان من ذوي الإعاقة البصرية بعدم توافر كتب بطريقة «برايل» في معرض الكتاب الذي تنظمه الجامعة خلال الفترة من 17 إلى 28 فبراير.

كانت جامعة حلوان قد أعلنت أن المعرض سيضم عددا من الكتب بطريقة «برايل» لمساعدة الطلاب المكفوفين على القراءة والاطلاع والتيسير عليهم ودمجهم في مختلف الفعاليات التي تنظمه الجامعة.

ويشارك في المعرض عدد من دور النشر والمكتبات مثل: «الأهرام للتوزيع، عالم الكتب، الأكاديمية، سمارت، الأنجلو، روابط، أوزوريس، المؤسسة الدولية للكتاب، دار الفكر العربي، دار العلوم، ميرك، المصرية للنشر، إيمك، المجموعة العلمية، infinity knowledge».

آراء الطلاب

وقال الطالب بالفرقة الرابعة قسم الإعلام بكلية الآداب، إسلام دياب، أنه تفاجأ برد المسؤول بدار نشر العلوم عليه حينما طلب منه الاطلاع على كتب «برايل» التي تتوفر لدى الدار،بقوله: «لدينا قصص أطفال فقط بطريقة برايل ولم نحضرها معنا للمعرض ويمكنك شرائها من مقر الدار».

واعتبر أن هذا الأمر «تهميشا لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة».

نفس الأمر تكرر مع الطالبة بمرحلة الدراسات العليا بكلية الآداب، مريم شعبان، التي سألت مسئولي دار نشر الأهرام عن الكتب ولم تجدها متوفرة.

وقالت: «المسئول أكد لي أن الدار لم تحضر الكتب للمعرض لصعوبة نقلها ومن يريد شرائها عليه التوجه لمقر الدار». واعتبرت أن «الجامعة وعدت وأخلفت».

تدخل الجامعة

رفع عدد من الطلاب المكفوفين سكواهم إلى مدير قاعة المكفوفين بالمكتبة المركزية، نادية محمد، والتي سجلت أسماء الكتب التي يحتاجها الطلاب بطريقة «برايل» وستسلمها لدور النشر لتوفيرها في المعرض داخل حرم الجامعة.







 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري