رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يعتمد نتيجة برنامج نيوتن مشرفة لعام 2018-2019

وزير التعليم العالي يعتمد نتيجة برنامج نيوتن مشرفة لعام 2018-2019

اعتمد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، نتيجة المتقدمين لبعثات برنامج  نيوتن مشرفة للعام 2018-2019، والتي بلغت 30 بعثة منها 19 بعثة خارجية للحصول على الدكتوراه، و11 بعثة إشراف مشترك.

وتهدف البعثة لدعم التعاون البحثى في جميع قطاعات البحث العلمي والابتكار المصرية والبريطانية.

يشار إلى أن الإدارة المركزية للبعثات بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية في مصر، أعلنت عن فتح باب التقدم خلال الفترة من 17 -6- 2018، وحتى 9-8-2018.

ويمول برنامج البعثات الممول من خلال اتفاقية «نيوتن ـ مشرفة»، بين حكومتي المملكة المتحدة وجمهورية مصر العربية بالنظام التنافسي، وقامت الوزارة ممثلة فى الإدارة المركزية للبعثات التابعة لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بمراجعة استمارات المتقدمين.

كما فحصت المستندات للتأكد من مطابقتها لشروط التقدم، مع تأكد الجانب البريطانى من توافق  اختيار المرشحين  مع أولويات صندوق نيوتن مشرفة.

وفى إطار عملية التقييم شاركت الإدارة المركزية للبعثات فى حضور اللجان العلمية المحكمين لتقييم الأبحاث العلمية، والتي تجرى بمشاركة عدد من الخبراء والعلماء المتخصصين فى مجالات برنامج نيوتن مشرفة.

كما شارك  قطاع الشئون الثقافية والبعثات وممثلين عن الجانب البريطانى وأحد المحكمين فى تخصصات البرنامج فى مقابلات المرشحين، لاختيار المرشحين الناجحين والذين بلغ عددهم (30) مرشحاً موزعين على النحو التالى: (19 بعثة كاملة للحصول على الدكتوراه، و11 بعثة إشراف مشترك).

ومن المقرر أن يتحمل الجانب البريطانى المصروفات الدراسية ومصروفات الأبحاث فقط وستتحمل الإدارة العامة للبعثات مصاريف سفر المرشحين ومصاريف معيشتهم، حيث تتراوح مدة الحصول على الدكتوراه 3 سنوات، وتصل مدة الإيفاد طبقا لنظام الإشراف المشترك عامًا واحداً.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة