رئيس التحرير أحمد متولي
 جيك جيلنهال.. ممثل منذ نعومة أظافرة

جيك جيلنهال.. ممثل منذ نعومة أظافرة

في عائلة فنية بامتياز تعيش في مدينة لوس أنجلوس، بكاليفورنيا، ولد جايكوب بنيامين جيلينهال، والدته كاتبة السيناريو ناعومي فونر، وأبوه المخرج ستيفن جيلينهال، كما أنه شقيق الممثلة ماجي جيلينهال، الذي لعبت دور شقيقته في فيلم دوني داركو 2001.

جيك جيلنهال يبدأ التمثيبل مبكرا

في سنة مبكر جدا بدأ جيك جيلنهال التمثيل حيث شارك في أول أعماله وهو في عمر السادسة وفي الحادية عشر من عمره بدأ جيلينهال لأول مرة في فيلمه الدرامي الكوميدي City Slickers كان ذلك في العام 1991.

في هذا الفيلم لعب جيلينهال دور ابن شخصية بيلي كريستال، وهو من أهم الأفلام التي صدرت في التسعينيات، ليسجل بعدiا اسمه وسط نجوم الدراما السينمائية، بسبب أداءه المتميز، ليحوز على البطولة في فيلم الإثارة النفسية دوني داركو عام 2001.

شارك في حرب الخليج

في هذا الفيلم لعب دور مراهق مضطرب نفسيا، ورشح بفضله لجائزة Spirit المستقلة لأفضل ممثل.

بعد هذا الفيلم تنوعت الأفلام التي شارك فيها جيلينهال فشارك في أعمال الكوميديا والكوميديا ​​الرومانسية كما هو الحال في فيلم ديزني Bubble Boy؛ في مقابل جينيفر أنيستون، كما شارك في أغنية «الفتاة الطيبة» عام 2002، وشارك في أعمال خيال علمي في فيلم «يوم ما بعد الغد» في 2004، والذي يصور تلميذة تم القبض عليها في حدث مناخي كارثي.

ظهر جيلينهال لأول مرة على المسرح في مسرح لندن، وحصل على دور البطولة في إحياء كينيث لونرجان، وانتشرت المسرحية على نطاق واسع وقدمها فريق العمل لمدة 8 أسابيع متواصلة في مسارح لندن.

ساهم بشكل ناجح في دوره في فيلم جارهيد عام 2005، حيث لعب دور أنتوني سوافورد، وهو جندي مشاة عدواني وذو ميول ذكورية في حرب الخليج، ونال إشادة من النقاد في جبل بروكباك في نفس العام 2005، والذي شارك في تأليفه الممثل الاسترالي هيث ليدجر، ويصور قصص حب نشأت بين أشخاص من رعاة الأغنام.

جوائز متعددة

وحصل جيلينهال على إشادة من النقاد وفاز بجائزة BAFTA لأفضل ممثل في دور كجاك تويست، وتم ترشيحه لجائزة نقابة ممثلي الشاشة للأدائه المتميز، كما حصل على جائزة الأقمار الصناعية لأفضل دعم ممثل - Motion Picture وجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.

وشارك جيلينهال في مجموعة واسعة من الأفلام، بدءا من الإثارة المشهود بها، مثل زودياك عام 2007، والإخوة عام 2009، وفيلم المغامرة، أمير بلاد فارس: رمال الزمن عام 2010.

في عام 2010 لعب جيلينهال دور البطولة في العديد من الأفلام الكبرى التي تلقى بفضلها إشادة كبيرة منها «شفرة المصدر، ونهاية ساعة، وأسرار الغموض، والمظلمة هزلية».

رشح جيلينهال لجائزة Golden Globe لأفضل ممثل، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز، وجائزة BAFTA لأفضل ممثل في كثير من أعماله.

عبدالغني دياب

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية