رئيس التحرير أحمد متولي
 افتتاح نموذج محاكاة مجلس الوزراء بجامعة حلوان.. والرفاعي: التثقيف السياسي هام للطلاب (صور)

افتتاح نموذج محاكاة مجلس الوزراء بجامعة حلوان.. والرفاعي: التثقيف السياسي هام للطلاب (صور)

افتتحت جامعة حلوان، فعاليات «نموذج محاكاة مجلس الوزراء المصري»، تحت رعاية رئيس الجامعة، الدكتور ماجد نجم، ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم الطلاب الدكتور حسام رفاعي.

وأكد رئيس الجامعة على أهمية مشاركة طلاب الجامعة في مثل هذه النماذج باعتبارهم قادة المستقبل لهذا الوطن، وتساهم في طرح رؤية الشباب حول مختلف القضايا الوطنية والتي يمكن لمتخذي القرار الرجوع إليها عند اتخاذ القرارات القومية لحل هذه المشكلات.

وذكر أن جامعة حلوان تولي أهمية كبيرة لمشاركة طلابها في مثل هذه الأحداث التي تمنحهم خبرات حياتية جديدة وتعد متنفسًا لطرح أفكارهم، وآرائهم والتعود على إدارة المناقشات والحوار.

بينما أوضح نائب رئيس الجامعة، أن الشباب هو عماد المستقبل وقادته، معبرا عن سعادته بتنظيم هذا النموذج لأن التثقيف السياسي هام داخل الجامعة إلى جانب تحصيل العلم ومن نماذج هذا التثقيف تنظيم هذه النماذج حتى يتمكن الطالب من التعرف على الثقافات الدولية للتعرف على طبيعة عمل المنظمات المحلية والدولية وكيف تدار القواعد السياسية وذلك لنشر الثقافة المجتمعية والسياسية لتفتيح مدارك الطلاب وتنمية معارفهم.

وناقش الطلاب خلال نموذج محاكاة مجلس الوزراء المصري طبيعة الوزارات في مصر ومهامها والقوانين التي يتم إصدارها، وميزانية الدولة، ورؤية مصر 2030، كما تم عرض دراسة عن الوضع القائم في مصر، هذا إلي جانب قيام الشباب بطرح خطط وأفكار ورؤى مستقبلية يمكن تحقيقها في إطار خطة التنمية المستدامة في مصر.

ودرس نموذج المحاكاة 7 وزارات، هم: «وزارة الإسكان، الصحة، الاستثمار، السياحة، المالية، التعليم العالي والبحث العلمي، الشباب والرياضة».

واستهدف النموذج تدريب أعضاء النموذج على محاكاة الوزارات حيث تم الخروج بمقترحات لتطوير المجلس في إطار خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 من خلال دراسة أبرز القضايا التي تم طرحها بهدف وضع مقترحات قابلة للتنفيذ لتطوير عمل الوزارات.

وشارك في النموذج 120 عضو محاكي من طلاب جامعة حلوان من أصل 1000 طالب وطالبة من المتقدمين لمحاكاة الوزارات داخل النموذج.

وبدأت اليوم الثلاثاء، فعاليات نموذج محاكاة مجلس الوزراء المصري وتستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجاري، على أن تكون هناك جلسة تدريبية كل أسبوع للأعضاء المحاكين بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية بالحرم الجامعي بعين حلوان.








حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة