رئيس التحرير أحمد متولي
 24 مارس.. مؤتمر يناقش علاقة العلوم الإسلامية بالتكنولوجيا في جامعة المنيا

24 مارس.. مؤتمر يناقش علاقة العلوم الإسلامية بالتكنولوجيا في جامعة المنيا

 تنظم كلية دار العلوم بجامعة المنيا، مؤتمرها الدولي التاسع، بعنوان «الدراسات البينية في العلوم العربية والإسلامية في ضوء التسارع التكنولوجي والمعرفي»، في الفترة من 24 وحتى 26 مارس الجاري.

يتناول المؤتمر مفهوم الدراسات البينية، والتداخل بين العلوم والدراسات البينية، ومجال الدراسات البينية وأثرها في الحضارة الإنسانية، ويرصد أثر التقنيات الحديثة والتطور التكنولوجي في خدمة الدراسات العربية والإسلامية.

وقال رئيس الجامعة، الدكتور مصطفى عبد النبي، إن المؤتمر يستهدف الكشف عن الجهود التكنولوجية المبذولة في خدمة الدراسات العربية والإسلامية، وإبراز معوقات توظيف التقنيات الحديثة لخدمتها وإيجاد الحلول لها.

يشارك بالمؤتمر أكثر من ستين باحث مصري ومن العديد من الدول العربية والأجنبية بالسعودية، والكويت، والعراق، وعمان، والجزائر، واليمن، والسودان، وباكستان، وموريتانيا، وماليزيا.

وأضاف عميد الكلية، الدكتور عبد الرحمن الريحاني، أن المؤتمر سيناقش عدة محاور رئيسية وهي «مفهوم الدراسات البينية، والمجالات، والواقع العلمي، وتوظيف التكنولوجيا في الدراسات البينية، والدراسات البينية القديمة لابن سيناء والخليل والفارابي والجاحظ وغيرهم من علماء اللغة، والدراسات البينية في العلوم اللغوية الإسلامية والاجتماعية والطبيعية والقانونية، والعلوم الإنسانية، والأدبية والنقدية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة