رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة بنها تمنح ضابط شرطة درجة الامتياز عن رسالة «الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام»

جامعة بنها تمنح ضابط شرطة درجة الامتياز عن رسالة «الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام»

حصل ضابط مباحث بمديرية أمن القليوبية، المقدم أمير محمد رضا الكومي، على الماجستير في الحقوق بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عن رسالة بعنوان «الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام في ميزان الفقه الإسلامي» من كلية الحقوق جامعة بنها.

وناقش الباحث كيفية الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام، من الناحية العلمية والدينية والقانونية وهي أول رسالة في مصر عن نقل وزراعة الأعضاء البشرية من المحكوم عليهم بالإعدام.

وانتهت الدراسة إلى توصيات منها أن «جسد الإنسان من الحقوق المشتركة بين الذات العليا والنفس البشرية، وهي التي تجمع بين حق الله وحق عباده، ولكن حق الله أرجح وأغلب من حق العباد وأن الإنسان له الحق في التصرف في جسده بما فيه الخير».

وأضافت الدراسة أن «مشروعية الاستفادة من الأعضاء البشرية من المحكوم عليهم بالإعدام، تأسيسا على ترجيح أدلة ما استدل به أصحاب الفريق المؤيد لنقل وزراعة الأعضاء البشرية من المحكوم عليهم بالإعدام من القرآن والسنة والفقه والمعقول والقياس، إضافة إلى الرد على أدلة المانعين».

وتكونت لجنة المناقشة من عميد كلية الحقوق جامعة بنها الأسبق، الدكتور الشحات منصور رئيسا ومناقشا، وعميد كلية الحقوق جامعة بنها الدكتور محمد منصور حمزة، مشرفا وعضوا، ووكيل كلية الحقوق جامعة المنوفية مشرفا وعضوا، الدكتور عبدالمنعم أحمد سلطان، ونائب رئيس هيئة قضايا الدولة، عضوا، المستشار إبراهيم محمد التمساحي.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة