رئيس التحرير أحمد متولي
 انطلاق مؤتمر اتحاد الجامعات العربية في شرم الشيخ (صور)

انطلاق مؤتمر اتحاد الجامعات العربية في شرم الشيخ (صور)

انطلقت اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الثانية والخمسين بمدينة شرم الشيخ، والذي تستضيفه جامعة حلوان.

 بدأت أولى جلسات المؤتمر بكلمه افتتاحية لرئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، أشار فيها إلى أهمية الدور الذي يقوم به اتحاد الجامعات العربية منذ تأسيسه عام 1964 في مواجهة التحديات التي يمر بها العالم العربي من خلال الأنشطة المتعددة والمتنوعة لمختلف القضايا ذات الصلة بجودة التعليم والشئون المجتمعية.

وقال نجم إن اتحاد الجامعات العربية تقع عليه مسئولية كبيرة لمتابعة ورصد معايير الجودة، وتوفير قواعد بيانات للجامعات بالإضافة إلى ما تم إنجازه من مشروعات في مجالات التنمية

وأضاف الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، الدكتور عمرو عزت سلامة، أن المؤتمر يناقش كافة أعمال الأمانة العامة للاتحاد، ويبحث الخطط والبرامج العلمية والأكاديمية والإدارية التي تنفذها الأمانة العامة للاتحاد.

وأوضح أن الرؤية الجديدة للتعليم في مصر تعتمد على تطويع التعليم في تنمية القدرة الشاملة وتكوين الشخصية، والممارسة الحياتية للمساهمة في تحقيق الانتاجية العالية والعمل ضمن المجتمع البشري، والتعايش المشترك وفهم المجتمع الإنساني ككل وقيم المواطنة، وبناء الشخصية الإنسانية وتنمية الفرد وإعطائه الحق في ممارسة حقوقه.

وأشار إلى أن جلسات المؤتمر تناقش العديد من المشروعات المطروحة منها مشروع مُعامل التأثير العربي، ومشروع تصنيف الجامعات العربية، ومشروع إنشاء المركز العربي للمؤهلات، ومشروع اتفاقية السيفير لنشر الأبحاث العلمية، ومشروعات التعاون بين الاتحاد والمنظمات العربية والاقليمية والدولية.







 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة