رئيس التحرير أحمد متولي
 «ركائز المذهب الناصري وحركة حماس».. كلية الآداب جامعة عين شمس تستكمل مناقشات مؤتمر القوة الناعمة

«ركائز المذهب الناصري وحركة حماس».. كلية الآداب جامعة عين شمس تستكمل مناقشات مؤتمر القوة الناعمة

كتب: هبة خالد

افتتحت الجلسة الثانية لليوم الثاني على التوالي من مؤتمر «القوى الناعمة وصناعة المستقبل»، اليوم الأحد، والذي تنظمه كلية الآداب جامعة عين شمس.

وقال أستاذ أصول التربية، بجامعة عين شمس، الدكتور محسن خضر، إن مفهوم القوى الناعمة هو «جاذبية النموذج»، مثال: محمد صلاح وذلك لأنه يغري الآخرين بتقليده، ونرى أن هذا النموذج يستحق أن ننقله ونحاكيه.

وأوضح خلال كلمته أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عندما رسم برنامجه اليومي لمدة 25 دقيقة ثم تطور ليصبح 4 ساعات، ثم 24 ساعة، ليصير فيما بعذ «إذاعة صوت العرب»، أصبح نموذج جاذب ومثال حي على القوى الناعمة.

وذكر أن المذهب الناصري ركز على ثلاثة ركائز هامها هي التحرر الوطني، والعدالة الاجتماعية، والنضال القومي من أجل التوحيد.

وناقشت الجلسة «دور المسرح كقوى ناعمة في عرض الحقائق دور مسرح توني كوشنر ذو الخشبتين»، وعرضت من خلالها أن للحقائق أوجه متعددة، كالقضية الفلسطينية التي نراها بصورة وعلى الجانب الأخر ينظروا إليها الغرب بصورة أخرى.

واستعانت بمثال واقعة كيونخ التي تبين أن الفلسطينيين إرهابيين، فيقوم أحدهم بعمل عمليات إرهابية لشخصيات عربية، حتى يصطدم ويحتك بهم، فيرى جوانب إيجابية بهم، بجانب السيئة التي تتوفر في أحدهم، كجماعة حماس.

وعرضت الباحثة توصيات لدراستها، كانت أهمها كتابة مسرحيات تظهر الجوانب الإيجابية للشخصيات العربية ودعمها وعرضها لرؤية الصورة الكاملة ونبدأ في كتابة مثل هذه الأنواع من المعلومات.




 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري