رئيس التحرير أحمد متولي
 التعليم العالي تمول عددا من المشروعات البحثية بجامعتي طنطا وبني سويف

التعليم العالي تمول عددا من المشروعات البحثية بجامعتي طنطا وبني سويف

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، تقريرا من رئيس صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، الدكتور عماد الدين حجازي، بتمويل عدد من المشروعات البحثية بجامعتي طنطا وبني سويف.

وأشار حجازي إلى فوز الفريق البحثي بقسم هندسة القوى والآلات الكهربية بكلية الهندسة جامعة طنطا بمشروع إنشاء مركز التميز في النانو والطاقة وقدره عشرة ملايين جنيها.

وأضاف التقرير أن مركز التميز العلمي المخطط إنشاؤه بجامعة طنطا سوف يتضمن أحدث الأجهزة في مجال الاختبارات الكهربية واختبارات المواد مما يؤهله للاعتماد الدولي بعد فترة انتهاء المشروع .

ولفت التقرير إلى قيام الصندوق بتمويل مشروع بحثي ومركز تميز علمي بجامعة بني سويف في صعيد مصر؛ بهدف إنتاج المواد النانومترية إقتصاديا لتلبية احتياجات السوق المحلي من خلال إنشاء مصنع صغير معتد ليكون مثالا على ربط البحث العلمي بالصناعة لإنتاج مواد نانومترية موصفة ومعتمدة يحتاجها المجتمع والقطاع الصناعي تحديدا، وذلك بتمويل قدره 8 مليون جنيه، موضحا أنه سيتم إعداد هذا المركز كوحدة ذات طابع خاص لها لائحة مالية وإدارية مستقلة.

وذكر التقرير تمويل مشروع لفريق بحثي من قسم الجــيولوجيا بكلية العــلوم بجـامعة بني سـويف بمـبلغ سبعمائة ألف جنيه تحت عنوان «جيولوجية ورواسب الطفلة الزيتية» بمنطقة شرق النيل ببني سويف في الصحراء الشرقية، والذي يهدف إلى الكشف واستخراج المواد البترولية و الغاز الطبيعي بالمحافظة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة