نقيب الفلاحين: سياسة السيسي تطيل العمر ورفع الدعم يقلل السمنة

قال نقيب عام الفلاحين في مصر، حسين عبدالرحمن، إن السياسة التي يتبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي في وضع الصحة علي أولويات الدولة والقضاء على الأمراض كما حدث لفيروس سي والكشف المبكر على السكر والضغط ومكافحة السمنة المفرطة، تطيل عمر المصريين.

وأشار في بيان له إلى أن الجهود الرئاسية في منظومة الصحة لا تخطئها عين في مجال خطة التأمين الصحي الشامل ورفع قدرات المستشفيات والقضاء على الأمراض التي تقتل المصريين مثل أمراض القلب والفشل الكلوي وأمراض المخ وغيرها.

وأكد نقيب الفلاحين أنه كلما استمر السيسي في الحكم واتبع نفس المنهج زادت أعمار المصريين، لافتا إلى أن الاهتمام بالشباب وانتهاج مبدأ العمل والإنتاج والقضاء على الفكر المتطرف والفساد وحث الشباب على عدم انتظار الوظائف الحكومية والاتجاه إلى النشاط والرياضة والإصلاح الاقتصادي الذي أدى إلي تحسين سلوكيات الشعب وعدم الإفراط في المأكولات سيطيل أعمار المصريين بقدر يتناسب طرديا مع مدة بقاء هذه السياسة.

وأضاف نقيب الفلاحين أن هذا الكلام ليس للمدح وإنما هو حقيقة علمية بحتة فحملة الكشف عن الأمراض السارية كشفت بشكل مفاجئ للكثير من المواطنين خاصة النساء اللاتي تلهيهن المشاغل عن رياضة المشي، وأنهم على وشك الإصابة بمرض السكري وبدأ بالفعل معظمهم في تحسين سلوكياتهم وعدم الإفراط في تناول المأكولات التي تحوي نسبة عالية من السكريات والتقليل من النشويات حسب تعليمات الأطباء.

ولفت إلى أن ارتفاع الأسعار نتيجة رفع بعض الدعم عاد بطريقة غير مباشرة بالنفع على أصحاب الأجسام السمينة، مشيرا إلى أن رفع الدعم الجزئي عن الخبز والسكر سيكون لصالح المواطنين وسيؤدي لتوفير مليارات الجنيهات التي تصرف على استيراد القمح والسكر حيث تستورد مصر أكثر من 9 ملايين طن قمح وحوالي مليون طن سكر، بالإضافة إلى دعم الصحة العامة بالقضاء على السمنة وأمراض السكر.

وأوضح نقيب الفلاحين أن دعم الخبز والسكر يحفز المواطنين علي زيادة الاستهلاك، موضحا أن دعم الدولة البسطاء واجب ولكن الأفضل والأصلح تغيير طريقة الدعم ونوعيته كالدعم المالي والدعم الصحي والعلمي حتى نقضي على الفساد الذي ينتج من وجود سعرين للمنتج المدعم وعلى سوء استخدام المواد المدعمه مؤكدا أن معظم الدعم الذي تقدمه الدولة لا يذهب لمستحقيه.

 

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة