وزير التعليم العالي يبحث آليات التعاون مع الصين (صور)

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، مسئول الشئون التعليمية بسفارة الصين، هان شونج؛ لبحث آليات التعاون العلمي بين البلدين، وذلك بمقر الوزارة.

تناول اللقاء اليوم الإثنين، بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والنقاش حول مشاركة مصر ممثلة في وزارة التعليم العالي في المؤتمر الدولي رفيع المستوى للذكاء الاصطناعي والتعليم، والذي تنظمه اليونسكو خلال الفترة من ١٦ إلى ١٨ مايو القادم ببكين.

وفي هذا الإطار، أكد الوزير ترحيب مصر بالمشاركة في المؤتمر الذي يناقش كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التحديات التي تواجه العالم في مجالات العلوم والتعليم والبحث والابتكار، وإدراج الذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية.

وأشار إلى حرص مصر على تأهيل الأجيال الجديدة لمواكبة التحول الرقمي المصاحب للثورة الصناعية الرابعة، وكذلك الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف قطاعات التنمية.

كما بحث عبد الغفار مع الجانب الصيني الترتيب لتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانب المصري والصيني على هامش المؤتمر للتعاون في البرامج التعليمية الحديثة في الجامعات الجديدة التي يجري العمل بها، ومنها جامعة الجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة، وكذلك إمكانية إنشاء أفرع للجامعات الصينية في مصر، وفتح الباب لتوقيع مزيد من اتفاقيات التعاون بين الجامعات المصرية والصينية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الوزير على تميز العلاقات التي تربط بين مصر والصين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، عبر العديد من اتفاقيات التعاون الناجحة في مجال المنح التعليمية والتبادل الطلابي، مشيرًا إلى تطلع مصر لتطوير التعاون مع الصين فيها خاصة في المجالات التكنولوجية الحديثة ومنها الذكاء الاصطناعي.

ومن جانبه ذكر هان شونج على عمق علاقات التعاون التي تربط بين الجانبين، موجهًا الدعوة للوزير لزيارة عدد من الجامعات الصينية على هامش المشاركة في المؤتمر، وكذلك عقد لقاء ثنائي مع وزير التعليم الصين وعدد من المسؤولين الصينين.



 

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة