رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة «MUST» تنظم مؤتمر دولي عن الذكاء الاصطناعي بحضور وزيري الاتصالات والتعليم العالي

جامعة «MUST» تنظم مؤتمر دولي عن الذكاء الاصطناعي بحضور وزيري الاتصالات والتعليم العالي

تنظم كلية الحاسبات والمعلومات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا المؤتمر العلمي الدولي الأول لتكنولوجيا المعلومات، على مدار يومي الإثنين والثلاثاء من الأسبوع الجاري.

وبحسب بيان صادر عن الجامعة اليوم الأحد، من المقرر أن يحضر فاعليات المؤتمر الدولي، وزير الاتصالات، المهندس عمرو طلعت وزير التعليم العالي، والدكتور خالد عبدالغفار، ورئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور محمود صقر، وبرعاية خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر.

وقال عميد كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، الدكتور هاني حرب، إن المؤتمر يناقش40 بحثا علميا خلال 6 جلسات على مدار اليومين، مشيرا إلى حضور ممثل شركة ميكروسوفت الشرق الأوسط وممثل مؤسسة بيرسون العالمية وعدد من المحاضرين الأجانب في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

وأضاف حرب، أن المؤتمر يشارك فيه أكثر من 30 عميد لكليات الحاسبات والمعلومات من الدول العربية، مشيرا إلى اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية الحاسبات والمعلومات المنبثقة من اتحاد الجامعات العربية على هامش فاعليات المؤتمر.

وأشار عميد الكلية، إلى أن كليات الحاسبات والمعلومات المشاركة من البلدان العربية المختلفة وضعت محاور رئيسية للمؤتمر تضمنت تقييم الوضع الحالي لكليات الحاسبات والمعلومات ومعرفة التحديات والفرص، ومناسبة عدد الساعات المعتمدة لخريج كليات الحاسبات والمعلومات.

وأوضح أن المؤتمر يناقش مراجعة اللوائح الدراسية وهل الخمس سنوات للتجديد مناسبة وهل ممكن للمقررات الاختيارية أن تغنى عن طول مدة المراجعة، ودراسة إنشاء نقابة مستقلة لخريجي كليات الحاسبات والمعلومات.

كما يناقش المؤتمر منهجية التعليم والتدريب ومدى الاحتياج إلى التعليم التفاعلي، وتقييم الكتاب الجامعي، ومستوى خريج الكلية ومدى موائمته لسوق العمل، وربط الكلية بالصناعة، وتأهيل الخريجين في تكنولوجيا المعلومات لريادة الأعمال، ودور ريادة الأعمال والابتكار في توظيف الخريجين.

كما يسعى المؤتمر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مصر من خلال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في نواحي الحياة، إضافة إلى قصص نجاح للخريجين في مجالات تكنولوجيا المعلومات، للوقوف على نقاط القوة والضعف بشتى كليات الحاسبات والمعلومات لتأهيل الخريجين من الشباب والفتيات لريادة الأعمال ومعالجة القصور في النواحي التكنولوجية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة