رئيس التحرير أحمد متولي
 لأول مرة.. طلاب جامعة القاهرة يؤدون امتحانات «التفكير النقدي»

لأول مرة.. طلاب جامعة القاهرة يؤدون امتحانات «التفكير النقدي»

يؤدى طلاب جامعة القاهرة، لأول مرة، امتحانات التفكير النقدي، ضمن امتحانات نهاية العام الدراسي، بعد أن تم تدريس المقرر لطلاب الفرق الدراسية الأولى بكل كليات الجامعة خلال الترم الثاني.

وقال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، إن مقرر «التفكير النقدي»، يعتبرا متطلبا جامعيا، لن يتخرج الطالب إذا لم ينجح فيه وسيظل يعيد محاولات النجاح فيه حتى ينجح.

وأشار إلى أن درجات هذا المقرر لن تؤثر على مجموع الدرجات التراكمي للطلاب كمرحلة أولى، موضحا أنه سيتم النظر في مرحلة متقدمة لإضافته لمجموع الدرجات التراكمي للطالب بعد نجاح التجربة بشكل كامل.

وذكر الخشت، أن امتحانات التفكير النقدي ستكون بنظام الـ«أوبن بوك-الكتاب المفتوح»، موضحا أن هدف الجامعة تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية، ورفع قدراتهم الإبداعية فس التفكير والنقد، ومواجهة المشكلات والظواهر المختلفة من خلال التعامل معها بأسلوب علمي.

وأوضح أن هذا النوع من الامتحانات لا توجد إجابة نموذجية واحدة له، وإنما يتوقف على مقدرة الطالب على إقناع أستاذ المادة بفكره وقدرته على التفكير بشكل نقدي.

وأوضح الخشت، أن منهج التفكير النقدي تم تدريسه تحت إشراف لجنة الإرشاد الأكاديمي المركزي برئاسته على مستوى الجامعة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن منهج التفكير النقدي يهدف لتنمية قدرات الطلاب على التفكير والإبداع والابتكار في إطار مشروع تطوير العقل المصري.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة