يخرج علينا رامز جلال هذا العام بمقلب جديد، ويستضيف النجوم والفنانين ويظهر لهم مرتديا ملابس حيوان الغوريلا ويقوم ببعض التهديديات لبث الرعب في قلوب الضيوف.

ونستعرض في هذا الموضوع أهم المعلومات عن الغوريلا التي يظهر في شكلها رامز جلال، ضمن فقرات برنامج المقالب «رامز في الشلال».

ما هي الغوريلا؟

الغوريلا هي نوع من أنواع القردة العاشبة الكبيرة التي تعيش في أفريقيا، وتوجد معظمها في غابات أفريقيا الوسطى، كما أن هناك نوعان من الغوريلا: الغوريلا الشرقية والغربية، وينقسم كلا النوعين إلى نوعين فرعيين، وكلهم ​​معرضون لخطر شديد.

موطن الغوريلا

الغوريلا لها توزيع غير مكتمل يتراوح عبر وسط وغرب وشرق إفريقيا، كما إنها تزدهر في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية، ويتم فصل مجموعة من الغوريلا الشرقية والغربية عن طريق نهر الكونغو، بينما يحتوي حوض نهر الكونغو على الكثير من الأدغال الخضراء المورقة التي تسهل بقاء الغوريلا، ويمكن أن تعيش الغوريلا أيضًا في أنواع أخرى من الموائل بما في ذلك غابات النمو القديم الكثيفة والغابات الجبلية وشبه الجبلية وغابات المستنقعات والسافانا.

ومع ذلك، تم العثور على كل نوع فرعي في موئل معين، وتعيش الغوريلا الغربية المنخفضة في الأراضي المنخفضة مع غابة استوائية مستنقعية، على ارتفاع يصل في كثير من الأحيان إلى 1600 متر، وتم العثور على الغوريلا عبر النهر في الغابات الجبلية وغابات المستنقعات.

وقد تقضي الغوريلا الشرقية في الأراضي المنخفضة معظم وقتها في غابات الجبال المنخفضة النمو والغابات الجبلية بينما تعيش الغوريلا الجبلية في الغابات الجبلية المغطاة بالضباب.

سلوك الغوريلا

الغوريلا حيوانات أليفة ومؤنسة للغاية تعيش في مجموعات من 5 إلى 30 غوريلا مع ذكر بالغ أو رجل فضي، والفضة هو الغوريلا القديمة فوق 12 سنة، وفي تلك السن، يطورون قطعة من الفضة على الظهر، ويتخذ القائد جميع القرارات مثل الوساطة في النزاع وتحديد الحركة، من بين قرارات أخرى، والذكور الأصغر سنا، وتوجد روابط بين الذكور والإناث لعلاقة متبادلة المنفعة من التزاوج والحماية.

الغوريلا وتهديد الانقراض

على مدى العقود القليلة الماضية، كان عدد الغوريلا البرية يتناقص بسرعة، وفقدت بعض المناطق أكثر من نصف سكان الغوريلا بين عامي 1983 و2000، وبين عامي 2005 و2013، على سبيل المثال، شهد سكان غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية انخفاضًا بنسبة 18.75 ٪، وفقدت غوريلا الغابات الشرقية 77 ٪ من أعدادها في جيل واحد فقط، وهو اتجاه مستمر في خسارة 5 ٪ كل عام، وإذا استمر التراجع السكاني الحالي، فمن المتوقع أن تتعرض الغوريلا الشرقية للأراضي الحرجية لخسارة إجمالية قدرها 93٪ بحلول عام 2054، واليوم، جميع الأنواع الفرعية الأربعة للغوريلا مدرجة في قائمة الأنواع الحمراء المهددة بالانقراض.

الغوريلا في البرية

يُعتقد أن عدد حيوانات الغوريلا في الأراضي المنخفضة الغربية يبلغ حوالي 100000 حيوان، ويمكن العثور على هذا النوع في: جمهورية الكونغو الديمقراطية، أنغولا، الغابون، الكاميرون، غينيا الاستوائية، جمهورية الكونغو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وداخل هذه البلدان، تميل الغوريلا إلى الإقامة في مستنقعات الأراضي المنخفضة والغابات الجبلية.

غذاء الغوريلا

كل من الأنواع الفرعية الأربعة للغوريلا لها خاصية غذائية مميزة، وتُعزى الأنواع المختلفة من الوجبات الغذائية الموجودة في سلالات الغوريلا إلى الاختلافات في نوع الغطاء النباتي الموجود في نطاقات الموائل الخاصة بكل منها، ومع ذلك، فإن جميع الغوريلا هي في المقام الأول تتغذى بشكل رئيسي على الأوراق، البراعم، والفواكه من النباتات الموجودة في الموائل المعنية، كما تشكل اللافقاريات أيضًا جزءًا صغيرًا من الوجبات الغذائية لجميع أنواع الغوريلا.

ومن أهم المعلومات عن حيوان الغوريلا الذي يعتمد عليه رامز جلال في تخويف الضيوف في برنامجه «رامز في الشلال» غير آكلة للحوم البشر، وباعتبارها أكبر قرد في العالم، يتعين على الغوريلا البالغة أن تستهلك ما معدله 40 رطلاً من الغذاء يوميًا للحفاظ على أجسادها الكبيرة.



0
0
0
0
0
0
0