سلّي صيامك.. برنامج 6 رمضان «لعب وتشغيل دماغ وبركة في الأموال»

يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» عبارة عن مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات البطن.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.​​​​​​​

التمرين الأول: من وضع الثبات واقفا قم برفع يديك جانيا ثم عاليا مع فتح قدميك لمدة ثلاثين ثانية وكرر التمرين مرتين.

التمرين الثاني: قم بالاستلقاء على ظهرك وارفع ركبتيك وقم بلمس كعب القدم بأصابع يديك 20 مرة على مجموعتين بفاصل 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: يسمى تمرين تسلق الجبال وينفذ بالاستناد على الأرض باليدين والتبديل بين القدمين في دفعهما للأمام في اتجاه الصدر. قم بالتمرين لمدة 30 ثانية مرتين.

التمرين الرابع: قم بعمل وضعية الضغط ولكن استند على الأرض بيديك حتى المرفق وابق ثابتا في تلك الوضعية 30 ثانية، وكرر التمرين مرتين.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا ولكل لاعب 16 قطعة لكل منها حركة معينة والفائز هو من يستطيع قتل ملك اللاعب الآخر في المعركة.

ويمكنك من خلال النافذة التالية لعب الشطرنج دون الانتقال إلى أي رابط آخر.

سلّي صيامك.. قصة عن «حفظ المال بالصدقة»

في قديم الزمان وفي قريه بالقرب من عدن باليمن، عاش رجل صالح أعطاه الله تعالى حديقة جميلة كانت تأتي ثمارا كثيرة، وكان يعطي الفقراء والمساكين منها يخرجون من عنده وهم فرحون كما كان يدخر منها لاولاده.

غضب الأولاد مما يفعله أبوهم وكانوا يتحدثون في ما بينهم ويقولون إن أبانا رجل غريب، لماذا يعطي الفقراء كل هذا؟ إلى أن صارحوه بما في داخلهم: يا أبانا لماذا تعطي  الفقراء كثيرا نحن أحق بتلك الأموال، فصاح الوالد: إن المال مال الله تعالى، و إن الله تعالى يحفظنا ويرزقنا بما أخرجه للفقراء .

وتمر الأيام ويموت الرجل الصالح، ويبكي عليه أهل القرية لما كان منه من عطاء. وورثه أبناءه واتفقوا على قطع يد الصدقة التي مدها أبوهم للفقراء إلا واحد نصح أن يستكملوا ما بدأه الرجل الصالح خشية أن تنقطع البركة من المال والزرع.

رفضوا رأي أخيهم واقترب موعد الحصاد بعد تعب كبير منهم في الزراعة، واتفقوا ليلة الحصاد أن يستيقظوا مبكرا قبل الفقراء لئلا يطلبوا منهم شيئا.

في المساء  وبينما الإخوة نيام عاقبهم الله تعالى فنزل نار من السماء، فأحرق المحصول كاملا والزرع، ولم يعد في الارض شئ، وانقلبت الحديقه التي كانت مليئة بالثمار إلى أرض خراب، وذهبوا إلى حديقتهم للحصاد في الصباح فلم يجدوا شيئا.

القصة في سورة القلم بالقرآن الكريم في الآيات من 16 إلى 41.

اقرأ المزيد:

رمضانيات.. كن صادقا

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة