في نهار رمضان يتاح للصائم وقت طويل خلال ساعات النهار، إلا أن البعض لا يعرفون كيف يقضون أوقات الفراغ خاصة قبل المغرب، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر في سلسلة «سلّي صيامك» دليل الاستفادة من الوقت والحصول على المتعة والمرح معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلي صيامك.. تمرينة في دقايق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات البطن.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالاستلقاء على ظهرك واثني ركبتك لأعلى وارفع الجزء العلوي من جسمك ليقترب من ركبتك وكرر التمرين 16 مرة مجموعتين بين كل واحدو والأخرى 30 ثانية راحة.

التمرين الثاني: ثبت يديك على الأرض في وضعية الضغط ثم بدل بكلتا قدميك وكأنك تجري في المكان 20 مرة مجموعتين مع استراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بالاستلقاء على الظهر وقم برفع قدميك سويا بزاوية 90 درجة 10 مرات مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بعمل وضع الاستعداد لتمرين الضعط ولكن استند على الأرض بيدك إلى المرفق وليس على الكف واستمر على هذه الوضعية 30 ثانية وكرر ذلك التمرين مرتين.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

بالضغط على نافذة اللعبة يمكنك لعبها هنا مباشرة دون الحاجة للانتقال إلى رابط آخر.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. قصة عن عاقبة الظلم

روى نور الدين الهيثمي عالم الحديث في أحد كتبه قصة عن عاقبة الظلم ويقول: قال بعضهم: رأيت رجلًا مقطوع اليد من الكتف وهو ينادي من رآني فلا يظلمن أحدًا، فتقدمت إليه وقلت له: ما قصتك؟ فقال قصتي عجيبة، وذلك أني كنت من أعوان الظلمة، فرأيت يوما صيادًا قد اصطاد سمكة كبيرة فأعجبتني، فجئت إليه فقلت: أعطني هذه السمكة، فقال لا أعطيكها أنا آخذ بثمنها قوتا لعيالي، فضربته وأخذتها منه قهرًا ومضيت بها.

قال: فبينما أنا أمشي بها إذ عضت على إبهامي عضة قوية، فلما جئت بها إلى بيتي وألقيتها من يدي ضربت على إبهامي، وآلمتني ألما شديدًا، حتى لم أنم من شدة الوجع، وورمت يدي، فلما أصبحت أتيت الطبيب وشكوت إليه الألم، فقال: أقطعها وإلا تلفت يدك كلها، فقطعت إبهامي ثم ضربت يدي فلم أطق النوم ولا القرار من شدة الألم، فقيل لي اقطع كفك فقطعتها، وانتشر الألم إلى الساعد وآلمني ألما شديدًا، ولم أطق النوم ولا القرار، وجعلت أستغيث من شدة الألم، فقيل لي: اقطعها من المرفق فانتشر الألم إلى العضد، وضربت علي عضدي أشد من الألم، فقيل لي: اقطع يدك من كتفك وإلا سرى إلى جسدك كله، فقطعتها فقال لي بعض الناس: ما سبب ألمك فذكرت له قصة السمكة، فقال لي: لو كنت رجعت من أول ما أصابك الألم إلى صاحب السمكة فاستحللت منه واسترضيته ولا قطعت يدك، فاذهب الآن إليه واطلب رضاه قبل أن يصل الألم إلى بدنك.

قال: فلم أزل أطلبه في البلد حتى وجدته فوقعت على رجليه أقبلهما وأبكي وقلت: يا سيدي سألتك بالله إلا ما عفوت عني، فقال لي: ومن أنت؟ فقلت أنا الذي أخذت منك السمكة غصبًا، وذكرت له ما جرى وأريته يدي فبكى حين رآها ثم قال: يا أخي قد حاللتك منها لما قد رأيت بك من هذا البلاء، فقلت له: بالله يا سيدي هل كنت دعوت علي لما أخذتها منك؟ قال: نعم. قلت: اللهم هذا تقوى علي بقوته على ضعفي وأخذ مني ما رزقتني ظلمًا فأرني فيه قدرتك، فقلت له: يا سيدي قد أراك الله قدرته في وأنا تائب إلى الله عزَّ وجلَّ عما كنت عليه.



0
0
0
0
0
0
0