التحقيق مع بنك HSBC.. سهّل استيلاء سعودي على مليون دولار من مصري

تحقق النيابة العامة في بلاغ يتهم بنك HSBC بتسهيل استيلاء سعودي على مليون دولار من تاجر مصري.

وتقدم خلف عبد العال محمد عبد اللطيف ببلاغ يحمل رقم 2702 لسنة 2019 إداري الدقي، يتهم فيه البنك بتسهيل استيلاء السعودي يوسف بن إبراهيم على مليون دولار.

وقال المجني عليه في تحقيقات النيابة إن بنك HSBC فتح حساب جاري وهمي لـ«الأجنبي» يوسف بن إبراهيم بدون أي ضمانات تذكر وساهم ذلك في ارتكابه جريمة النصب والتزوير بعد حصوله علي دفتر شيكات بنكية باسم البنك وقام بإصدار شيكًا رقم 00119609 بمبلغ مليون دولار بتاريخ 1أغسطس 2008 بدون رصيد باسم خلف عبدالعال محمد عبد اللطيف.

وفور اكتشاف المجني عليه لجريمة النصب حرك دعوي قضائية ضد صاحب الحساب أمام محكمة الجيزة التي عاقبته بالسجن 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، وبعدها حصل على حكم مدني بالتعويضات من محكمة الجيزة في 18 يناير 2018 بإلزام المدعي عليه بأن يؤدي للمدعي قيمة الشيك بمبلغ مليون دولار و5 ملايين جنيه تعويضا عن الأضرار المادية والأدبية.

ولم يستطع المجني عليه الحصول على المبالغ من صاحب الحساب لأنه هارب خارج البلاد.

وتابع الضحية أن بنك HSBC ملّك السائح الأجنبي دفتر شيكات بدون أي ضمانات والدليل علي ذلك شهادة تحركات من وزارة الداخلية تثبت أن المواطن السعودي دخل مصر أكثر من 40 مرة ذهاب وعودة بإقامة سياحية من منفذ الدخول كما حصل المجني عليه على شهادة من هيئة الاستثمار بالبحث في قواعد البيانات المتاحة بالهيئة تبين عدم وجود شركات تم تسجيلها على قاعدة البيانات يساهم فيها المدعو «يوسف بن إبراهيم».

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.