رئيس جامعة القاهرة يعلن إنشاء أول كلية مصرية للنانو تكنولوجي بالجامعة

أعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، عن إنشاء أحدث كلية للدراسات العليا في علوم النانو تكنولوجي  بجامعة القاهرة وموافقة المجلس الأعلى للجامعات علي إنشائها، قائلًا: «لدينا الكوادر البشرية المؤهلة ولدينا الإمكانيات المعملية اللازمة لبدء الدراسة بالكلية العام الجامعي المقبل».

وأشار رئيس جامعة القاهرة، أنه تم الانتهاء من إعداد التصور الأكاديمى واللائحة الخاصة بالكلية ودراسة ما يتعلق بكافة مقومات إنشائها من إمكانيات مادية وبشرية.

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقية تعاون علمى مع جامعة هيروشيما بشأن إنشاء درجة علمية مزدوجة لمنح البكالوريوس فى مجال تكنولوجيا النانو، بإعتباره من وظائف المستقبل.

وقال الخشت، إن كلية الدراسات العليا  للنانو تكنولوجي بجامعة القاهرة، خطوة جديدة وكبيرة على طريق التحول الى جامعة من الجيل الثالث، وهي تستهدف المساهمة في التنمية الشاملة وخلق كوادر لوظائف المستقبل، حيث أن تكنولوجيا النانو هي أحدث التكنولوجيات الناشئة الواعدة التي ينتظر أن ترسم خارطة العلوم المستقبلية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة على أهمية تكنولوجيا النانو التي تتقاسم مع عديد من العلوم، بما يضمن إتقان جميع الطلاب العلوم الأساسية تمامٱ للإنضمام إلى القوى العاملة في سوق تكنولوجيا النانو وتطبيقاتها.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن البداية ستكون ببرامج  ماجستير العلوم في هندسة التقنيات النانوية، وعلوم النانو الحيوية، وبرنامجين للدبلومات المهنية، برنامج تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، وبرنامج دبلومة مهنية فى استخدام تقنية النانو في الحفاظ على التراث الأثرى.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة