كشفت الولايات المتحدة عن أغلى دواء في  العالم، والذي يُستخدم لعلاج مرض ضمور العضلات الشوكي لدى الأطفال ويقتل تقريبا جميع المصابين به في غضون بضعة أعوام.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فإن الدواء الذي طورته شركة «نوفارتيس» السويسرية، يعالج المرض الذي يصيب 400 طفل يولدون في الولايات المتحدة كل عام، بينما يصيب طفلا رضيعا من بين كل 10 آلاف على مستوى العالم.

ويبلغ سعر العلاج 2.125 مليون دولار، مما يجعله أغلى دواء في العالم.


ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، أمس الجمعة، على العقار، الذي يُطلق عليه اسم «زولجينزما»، ويُمكن استخدامه من قبل جميع الأطفال دون العامين الذين يُصابون بمرض ضمور العضلات الشوكي.

بحسب الصحيفة الأمريكية التي نقلت عن الشركة المصنعة: العلاج عبارة عن عقار يُعطى بطريقة الضخ إلى الدم لمرة واحدة ويستغرق نحو ساعة.

وقالت شركة «نوفارتيس» إنها ستسمح لشركات التأمين بدفع ثمن الدواء على مدى خمس سنوات، بمبلغ 425 ألف دولار أميركي سنويا، وستقدم تعويضات مالية جزئية في حال لم يحقق الدواء النتيجة المطلوبة.

يذكرأن هناك علاج آخر لمرض ضمور العضلات الشوكي، ويُدعى «سبينرازا»، لكنه لا يأخذ جرعة واحدة، بل يُعطى مرة كل 4 أشهر، وتبلغ تكلفته 750 ألف دولار في السنة الأولى، و350 ألف دولار في السنة الثانية من العلاج.



0
0
0
0
0
0
0