للمرة الأولى في تاريخ نادي الزمالك يصل إلى نهائي بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية هذا العام ويلعب مباراة الإياب في هذا الدور اليوم الأحد، فكيف أبلى الزمالك في المباريات النهائية للبطولات الأفريقية على مر تاريخه؟

الزمالك ضد نهضة بركان

وفي العاشرة مساء اليوم الأحد يستضيف الزمالك على ملعب برج العرب مباراة الأبيض ضد نهضة بركان المغربي لحسم الفائز بلقب البطولة.

ويدخل فريق نهضة بركان اللقاء متقدما بهدف للاشئ أحرزه مهاجم الفريقى لابا كودجو في الدقائق الأخيرة من مباراة الذهاب التي أقيمت في المغرب.

ويحتاج نادي الزمالك إلى الفوز بفارق هدفين لحصد اللقب دون الاحتكام لركلات الجزاء في حالة الفوز بنتيجة هدف وحيد.

أما الفريق المغربي فيضمن اللقب في حالة التعادل الإيجابي أو فوز الزمالك بفارق هدف وحيد مع إحراز الفريقين للأهداف.

تاريخ الزمالك في النهائيات الأفريقية

يمتلك نادي الزمالك سجلا قويا في النهائيات الأفريقية التي وصل لها، وقد يكون تاريخ المباريات النهائية للزمالك في البطولات القارية مرعبة لنهضة بركان.

لعب الزمالك قبل مباراته أمام نهضة بركان 12 نهائي أفريقي من قبل استطاع الفوز في 9 منها أي بنسبة 75%.

في عام 1984 فاز الزمالك بأول بطولة أفريقية له وأحرز لقب بطل دوري أبطال أفريقيا على حساب شوتنج ستارز النيجيري بعدما هزمه ذهابا وإيابا.

وبعد سنتين فقط في 1986 أحرز الزمالك لقب دوري أبطال أفريقيا الثاني على حساب أفريكا سبورتس بعد فوز كل فريق على ملعبه بهدفين لصفر، حسمها الزمالك بالفوز بركلات الترجيح بنتيجة 4 أهداف لهدفين.

وبعد 7 سنوات وفي 1993 عاد الزمالك لنهائي دوري أبطال أفريقيا وتعادل مع أشانتي كوتوكو الغاني بدون أهداف ذهابا وإيابا وفاز بركلات الترجيح في مصر بنتيجة 7 أهداف مقابل 6.

وفي عام 1994 لعب السوبر الأفريقي مع الأهلي المصري وتغلب عليه بنتيجة هدف للاشئ.

ووصل أيضا لنهائي 1994 وخسر أمام الترجي التونسي في مباراة الإياب بتونس بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل السلبي.

المسيرة الذهبية للزمالك في القرن الماضي استكملها في العام 1996 عندما أحرز لقب دوري أبطال أفريقيا على حساب شوتنج ستارز النيجيري بركلات الجزاء في نباراة العودة بمصر بنتيجة 4 أهداف لهدفين بعد التعادل ذهابا وإيابا بنتيجة هدفين مقابل هدف.

وفي نفس العام فاز بكأس السوبر الأفريقي على حساب المقاولون العرب بركلات الترجيح بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين.

وفاز الزمالك ببطولة كأس أفريقيا أبطال الكؤوس (الكونفدرالية حاليا) سنة 2000 على حساب كانون ياوندي الكاميروني، وخسر في نفس العام كأس السوبر الأفريقي على يد هارتس أوف أوك الغاني بنتيجة هدفين للاشئ.

2002 كانت الكأس الخامسة للزمالك لبطولة دوري أبطال أفريقيا على حساب الرجاء البيضاوي المغربي، وفاز الزمالك بمجموع اللقائين بنتيجة هدف وحيد.

وشهد العام 2003 إحراز الزمالك آخر بطولاته الأفريقية وهي كأس السوبر الأفريقي على حساب الوداد المغربي في مصر، وتغلب عليه الزمالك بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف.

آخر نهائي أفريقي وصل له الزمالك قبل نهائي الكونفدرالية كان نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام صن داونز الجنوب أفريقي في 2016 وهز الزمالك بنتيجة 3 أهداف لهدف في مجموع اللقائين.

اقرأ المزيد

الزمالك ضد نهضة بركان.. فرص فوز الفارس الأبيض ببطولة الكونفدرالية

هدف لابا كودجو من الفرصة الأخيرة في آخر دقائق الوقت المحتسب بدلا من الضائع في مباراة ذهاب نهائي الكونفدرالية الأفريقية للزمالك ضد نهضة بركان لصالح الفريق المغربي صعّب المهمة على الفارس الأبيض في لقاء العودة.


0
0
0
0
0
0
0