رئيس التحرير أحمد متولي
 حل امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة.. قارن إجابتك واعرف هتجيب كام

حل امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة.. قارن إجابتك واعرف هتجيب كام

ينشر شبابيك حل امتحان اللغة العربية الذي أداه طلاب الثانوية العامة اليوم السبت في مختلف محافظات مصر.

ونشرت عدد من صفحات الغش الإلكتروني صورا لأسئلة الامتحانات عقب منتصف وقت المادة، وأحالت وزارة التربية والتعليم حالة غش في محافظة دمياط للتحقيق بعد تصوير ورقة الأسئلة وتسريبها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وطبقا للأسئلة المتداولة التي أقرت الوزارة بصحتها، وبعد انتهاء الامتحان بأكثر من 5 ساعات، نقدم لكم نموذج إجابة أسئلة مادة اللغة العربية بالاستعانة بمدرس أول لغة عربية، عمر راتب.

وتأتي الإجابة كدليل للطالب للتعرف على متوسط درجاته طبقا لما دوّنه في ورقة الامتحانات صباح السبت.

أولا أسئلة الامتحان المتداولة

 

ثانيا إجابات امتحان اللغة العربية

إجابات السؤال الأول

من أهم الأنشطة المدرسية التي أحب أن أشارك فيها نشاط الإذاعة المدرسية، حيث تجتمع أسرة الإذاعة المدرسية كل يوم مع المشرف لتحديد المادة العلمية التي سوف نتناولها بالإذاعة، ويقوم المشرف بتوزيع الأدوار علينا بما لا يتعارض مع رغباتنا.

فيقوم محمد بقراءة القرآن، ويقوم ماهر بقراءة الحديث بينما يتناول مصطفى القصيدة الشعرية وتقوم منال بفقرة الحكمة وتقدم هناء فقرة هل تعلم، وأقوم أنا بفقرة سؤال و جواب بينما يقدم الإذاعة زميلنا علاء نظرا لفصاحته و بلاغته وجرأته، كل ذلك يتم في تناغم وجو مليئ بالمحبة، و بنهاية كل يوم إذاعي يقوم المشرف الأستاذ / ياسر باختيار مجموعة أخرى لتقوم بالدور في اليوم التالي حتى يتيح للجميع فرصة المشاركة في الإذاعة المدرسية والتعبير عن نفسه و إظهار موهبته.

إجابة السؤال الثاني

الماء من أعظم النعم التي أنعم الله بها على الكائنات الحية جميعا وعلى الإنسان بصفة خاصة، فبالماء نحيا و بدونه نموت وتنتهي الحياة على هذا الكوكب، لذا وجب علينا ووقع على عاتقنا مهمة الحفاظ على هذا الماء من التلوث والإسراف، و يجب علينا ان نكون على قدر المسئولية ونتحملها و نقوم بها كما يجب.

الماء أساس الحياة ومن أجل ذلك قال تعالى "وجعلنا من الماء كل شيء حي " فبه نحيا ويحيا الحيوان والنبات وكل الكائنات الحية الأخرى، وبما أن الإنسان هو العاقل بين الكائنات جميعا فهو المسئول عن المحافظة على هذه النعمة.

لا يجب علينا أن نلقي القمامة في المياه ويجب أن نحاسب من يفعلون ذلك، و لا يجب علينا أن نترك الصنبور مفتوحا دون داع و يجب علينا أن نوجه هؤلاء إلى الصواب عن طريق وسائل الإعلام وخاصة المرئية منها، ولا يجب علينا أن نستخدم الماء أكثر من حاجتنا إليه بل نستخدم الماء باعتدال على قدر الحاجة، و يجب أن نربي أبنائنا من صغرهم على الحفاظ على الماء، فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر.

كما يجب على الدولة أن تضع قوانين تجرم تلويث المياه وقوانين أخرى تجرم الإسراف في استخدام المياه فليس من المعقول أن يستخدم الماء العذب لرش الطرقات بينما هناك الكثير من البشر يعانون من ندرة المياه.

استخدام المياه في الري ضروري، لكن هذا لا يمنعنا من استخدام وسائل الري الحديثة التي تقلل من استهلاك المياه مثل طرق الرش التي تستخدمها الكثير من الدول المتقدمة في غرب أوروبا وشرق آسيا و الولايات المتحدة لحل مشكلة ندرة المياه . كما يجب على الدولة أن تمنع زراعة المحاصيل التي تحتاج كميات كبيرة من المياه إذا كان في زراعتها ضرر على حصة الإنسان من الماء مثل الأرز على سبيل المثال و يجب أن نركز على زراعة الأصناف التي لا تحتاج إلى ماء كثير مثل الفواكه.

إجابة السؤال الخامس

أ- المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام؛ لأن هيكلها العام يتكون من ثلاثة أجزاء : العرض وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها .والتعقيد وفيه تتابع الإحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية , والحل الذي يتوج خاتمة المسرحية ويكشف تلك العقدة التي تتابعت من خلال الأحداث.

ب – لأن الرواية تتصف لغة السرد فيها بالإسهاب فالكاتب- من أجل محاكاة الواقع والإيهام به - قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر ويصفها وصفا شاملاً دقيقاً إلى حد يبلغ حد الإملال أحياناً ولهذا يمكن حذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون أن يختلبناء العمل الروائي أو يتأثر على نحو ملحوظ.

إجابة سؤال النصوص

حيث أتى الشاعر بكلمات : عاشق – صبابة – هواك – العشاق – حب وهذه الألفاظ توحي بعاطفة الشاعر وشدة حبه لوطنه مصر.

إجابة السؤال السابع

استعارة مكنية ، حيث صور الصبابة بشيء مادي يحمل وفيها تجسيم. وتوحي بشدة حبه لوطنه.

إجابة السؤال الثامن

التقديم التوكيد والتخصيص

إجابة السؤال 15

نثبته

إجابة السؤال  16

التوافق

إجابة السؤال 17

ألا تعارض بين حرية الفرد ومصلحة المجتمع العامة فللفرد حريته و عليه ان يسعى لتحقيق أهداف المجتمع.

إجابة السؤال 19

مصلحة

إجابة السؤال  20

الإجابة هي فرد أو أكثر فيسقط عن الآخرين

إجابة السؤال 22

أ/ لأن المراد بالعلم : هو كل علم يدفع الجهل ماديًا ومعنويًا ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم في الإسلام بحال من الأحوال، والدين يسعى إلى دفع الجهل أيضا.

ب/ لأن عدم وجود هذه الصناعات يؤدي إلى وقوع المسلمين في الحرج (المشقة) وبالتالي فالحاكم يأثم في هذه الحالة.

إجابة السؤال 23

الصدق اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

إجابة السؤال 24

يعبرون (فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل، والجملة كلها في محل رفع خبر إن.

إجابة السؤال 25

(مضاف إليه) مجرور بغير و علامة جره الكسرة.

إجابة السؤال 26

سلوكا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

إجابة السؤال 40

مرادف السحيق (البعيد)

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.