إحباط محاولة انقلاب عسكري في السودان.. تعرف على التفاصيل

كشف موقع «العربية.نت» السعودي عن إحباط محاولة انقلاب عسكري في السودان على المجلس العسكري الانتقالي.

ونقل موقع «العربية.نت» عن مصادر سودانية، الأربعاء،  قولها إنه تم توقيف 68 ضابطاً موالين للنظام السابق، في محاولة الانقلاب التي تم إحباطها، ومضيفة أن «الضباط الموقوفين» يخضعون للتحقيق.

وأشارت المصادر إلى أن المجموعة التي حاولت الانقلاب على المجلس العسكري أغلبها ضباط إسلاميون، وموالون للنظام السابق.

وبحسب موقع «العربية.نت» تم توقيف مجموعة غير عسكرية على صلة بمحاولة الانقلاب في السودان.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد دعا، في وقت سابق، كل من المجلس الانتقالي وقادة قوى الحرية والتغيير للعمل معاً لإيجاد حل للأزمة، وأدان بشدة أحداث العنف التي شهدها السودان مؤخراً.

وفي بيان صدر بالإجماع، فجر اليوم الأربعاء، طالب مجلس الأمن بحماية المدنيين، وشدد على أهمية الحفاظ على حقوق الإنسان.

وكانت «رويترز» قد ذكرت الثلاثاء أن قوى إعلان الحرية والتغيير المعارضة بالسودان قد أعلنت أنها ستعلق حملة عصيان مدني وإضراب عام بدءا من اليوم الأربعاء وحتى إشعار آخر.

وتسبب العصيان المدني والإضراب العام الذي شهدته السودان، في وقف معظم الأنشطة في العاصمة الخرطوم، فيما كان تحالف المعارضة يحاول الضغط على المجلس العسكري للتنازل عن السلطة.

وزار رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد السودان في مهمة للوساطة الأسبوع الماضي، وقالت مصادر من المعارضة السودانية، إنه اقترح تشكيل مجلس انتقالي يضم 15 عضوا من بينهم ثمانية مدنيين وسبعة عسكريين برئاسة دورية.

وصرح قيادي من قوى إعلان الحرية والتغيير مساء الاثنين أن التحالف المعارض قرر ترشيح 8 أعضاء للمجلس وترشيح عبد الله حمدوك، الأمين التنفيذي السابق للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، رئيسا للوزراء.

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري