رئيس التحرير أحمد متولي
 دار الإفتاء تحسم جدل استخدام «مانيكير» السيدات شرط عدم تأثيره على الوضوء (فيديو)

دار الإفتاء تحسم جدل استخدام «مانيكير» السيدات شرط عدم تأثيره على الوضوء (فيديو)

حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل حول حكم استخدام المرأة طلاء الأظافر والمعروف بـ«المانيكير» وتأثيره على صحة الوضوء لإقامة ركن الصلاة.

وقال مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، الشيخ أحمد ممدوح، في فيديو منشور عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع «اليوتيوب»، إن غسل الأيدي إلى المرافق ركن من أركان الوضوء.

وأوضح أنه عند الوضوء للصلاة يجب أن يعم الماء كل ما يصدق عليه أسم اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق، وأنه في حال وجود شيء على اليد يمنع وصول الماء إلى أى جزء منها، فهذا يعنى أن غسل اليدين لم يتم.

وذكر أن منع وصول الماء إلى أي جزء من أجزاء اليدين لم يتم به ركن من أركان الوضوء، وهذا ما يحدث عند وضع طلاء الأظافر «المانيكير»، الذي يمنع وصول الماء إلى الأظافر، وبالتالي يكون هناك إشكالًا في تمام الوضوء، بما يؤثر على صحة الوضوء.

وأكد مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، أنه مع التقدم العلمي في مواد ومستحضرات التجميل، فأصبح يمكن للمرأة الاستمتاع بهذه الزينة «المانيكير»، في حدود المسموح لها به، وفى الوقت ذاته لا يؤثر على صحة أظافرها ولا صحة عباداتها.

وأصبح هناك نوعًا جديدًا من طلاء الأظافر «المانيكر»، يسمح بنفاذ الماء والهواء، وبالتالي يسمح للمرأة الجمع بين التجمل المباح والعبادة الصحيحة، التي لا خلاف في صحتها بين العلماء، كما أن هناك نوع آخر من طلاء الأظافر الذى يمكن للمرأة أن تقشره بيديها متى أرادت.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة