رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تناولت الصحافة الأجنبية وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي؟

كيف تناولت الصحافة الأجنبية وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي؟

سلطت وسائل الإعلام الأجنبية الضوء على خبر وفاة الرئيس الأسبق، محمد مرسي، الإثنين، أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية التخابر. وفي هذا التقرير نرصد لكم أبرز ما جاء في الصحف الغربية.

تحت عنوان «وفاة أول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر بعد الإغماء في المحكمة»  نقل موقع «buzzfeednews» عن وسائل إعلام مصرية خبر وفاة «مرسي»، مشيرا إلى أنه  تم انتخابه في العام 2012 في أعقاب الربيع العربي وأُطيح به بعد عام واحد من الحكم.

ونقل الموقع تغريدة لسارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، تزعم فيه قلة الرعاية الصحية التي كان يحظى بها الرئيس الأسبق.

ملابسات وفاة محمد مرسي

أما صحفية الجارديان فأبرزت بيان النائب العام المصري الذي تحدث عن ملابسات وفاة مرسي.

ونقلت «theguardian» عن النائب العام المصري قوله إن مرسي توفي لدى وصوله إلى مستشفى بالقاهرة، بعد أن أغمي عليه داخل قفص المتهمين في قاعة المحكمة.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى تأكيد بيان النائب العام «عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة لجثمان المتوفى».

كما أبرزت الصحيفة تصريحات أسامة الحلو، محامي مرسي، لوكالة فرانس برس، التي قال فيها: «سمعنا ضجيجا على القفص الزجاجي من بقية السجناء الآخرين وهم يصرخون بصوت عال أن مرسي توفي».

مصدر قضائي والعديد من الأسرار!

 

أما موقع  «cbsnews» الأمريكي فأشار نقلا عن مصدر قضائي إلى أن الرئيس الأسبق ألقى خطابا أمام المحكمة قبل موته، زعم فيها أن لديه «العديد من الأسرار» إذا أخبر بها المحكمة سيتم إطلاق صراحه، لكنه استطرد بأنه لن يخبرهم  حتى لا يضر بالأمن القومي، مطالبا بجلسة سرية.

أما موقع  الـ«independent» فقد نقل خبر الوفاة نقلا عن التلفزيون المصري، ثم نقل ملابسات الوفاة كما ذكرها بيان النائب العام المصري، وزعم الموقع البريطاني أن «موت مرسي أثناء احتجازه سيثير غضب مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وسيكون له تداعيات دولية».

كما نقل الموقع مقتطفات من بيان صادر عن قياديي جماعة الإخوان المسلمين عمرو دراج ويحي حامد.

وأبرز الموقع تصريحات نشرتها وكالة رويترز للأنباء عن مصادر أمنية لم تسمها، قالت فيها إن وزارة الداخلية أعلنت حالة التأهب قبل دفن مرسي.

المعارضين واللوم

وتحت عنوان «وفاة محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر»، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن المعارضين للنظام الحاكم في مصر سيلقون باللوم على ما وصفته بـ«الظروف السيئة» في السجن الذي احتُجز فيه «مرسي» خلال السنوات الست الماضية.

أما صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، فقد نقلت هي الأخرى عن وسائل الإعلام المصرية خبر وفاة «مرسي»، مشيرة إلى أنه أول رئيس مصري منتخب بعد ثورة يناير، وأنه تمت الإطاحة به من الحكم وسجنه في العام 2013، بعد عزله من منصبه.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري