رئيس التحرير أحمد متولي
 تشكيل منتخب مصر المثالي لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.. جنش و10 لاعبين

تشكيل منتخب مصر المثالي لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.. جنش و10 لاعبين

تضم قائمة المنتخب المصري التي ستخوض منافسات كأس الأمم الأفريقية 23 لاعبا فقط، لن يشارك منهم أكثر من 17 على أقصى تقدير، فما هو التشكيل الأمثل للمدير الفني للفريق خافيير أجيري.

تشكيل منتخب مصر المثالي

تعتمد تفضيلات اللاعبين على أمرين الأول هو الأرقام والإحصائيات والثاني الخبرات المكتسبة من ظروف اللعب والسمات الشخصية وهو ما اعتمدنا عليه في هذا التقرير.

  • مركز حراسة المرمى

بكل جدارة يستحق حارس نادي الزمالك محمود عبدالرحيم الشهير بجنش حراسة مرمى منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية فمن جهة الأرقام فجنش بين الثلاثة حراس هو الأقل استقبالا للأهداف بواقع 31 هدف من 49 مباراة في حين استقبل محمد الشناوي 32 هدفا في 46 مباراة أما الشناوي فاستقباله 19 هدفا فقط طوال الموسم لا يمنحه التفوق الرقمي لأنه لعب مع بيراميدز 24 مباراة فقط وبحساب النسبة فإن جنش هو الأفضل.

تفوق رقمي آخر يذهب لجنش وهو عدد ضربات الجزاء التي تصدى لها بواقع 4 ضربات جزاء من أصل 7 مقابل ضربة وحيدة تصدى لها محمد الشناوي من أصل 6 وأحمد الشناوي تصدى لثلاث من أصل 7، وبالطبع سيفيد هذا المنتخب المصري في الأدوار الإقصائية.

بعيدا عن الأرقام خاض جنش مواجهات صعبة مع الزمالك في كأس الكونفدرالية الأفريقية التي حصدها الأبيض هذا العام واختير كأفضل حارس في البطولة بعد خروجه 10 مباريات كاملة بشباك نظيفة.

  • خط الدفاع

حجز أحمد المحمدي وأحمد حجازي لاعبا الدرجة الأولى بالدوري الإنجليزي مركزي الظهير الأيمن وأحد قلبي الدفاع في تشكيل المنتخب الوطني، ويتبقى الحديث عن قلب الدفاع الآخر والظهير الأيسر.

قد تتجه الأنظار لمحمود علاء أو أيمن أشرف لمجاورة حجازي في قلب الدفاع إلا أن هذا المركز تحديدا يحتاج إلى تنوع في اللعب ووجود محمود علاء بجوار حجازي قد يبطئ خط الدفاع المصري، أما أيمن أشرف الذي كان يلعب كظهير أيسر في الأساس فسيكون نقطة ضعف في الكرات العالية لقصر قامته، ولذلك الحل الأمثل هو محمود حمدي الشهير بالونش.

بجانب الفدائية في الأداء الدفاعي يتمتع محمود الونش بسرعة في الركض وردة الفعل معا بالإضافة لطول القادم وهو ما قد يحقق التوازن المطلوب، وأثبت الونش جدارته بأداءه في ودية المنتخب الأخيرة أمام غينيا.

مركز الظهير الأيسر هو محل الخلاف الأكبر بتواجد قليل الخبرة أحمد أيمن منصور وعمر جابر صاحب القدم اليمنى، وتذهب هنا الأفضلية لأحمد أيمن منصور الذي يلعب في هذا المركز من بدايته ويعي أدواره جيدا، أما عمر جابر قد يحتاج إليه المدير الفني في مباريات صعبة تحتاج لصلابته الدفاعية وقدرته الكبيرة على التغطية العكسية.

  • خط الوسط

لا يوجد أي لاعب في مصر حاليا يستطيع تأدية دور طارق حامد أو محمد النني في تشكيل المنتخب الوطني، فطارق حامد يعد أحد أفضل لاعبي متوسط الميدان الدفاعي في القارة ومحمد النني برغم مشاركاته القليلة مع أرسنال إلا أنه في أغلب الأوقات الأدق تمريرا بينهم.

  • صناعة اللعب

في مركز صناعة اللعب من وسط الملعب الحل الأفضل هو عبدالله السعيد الذي يعيش واحدة من أفضل فتراته الكروية فرؤيته للملعب وقدرته على لعب الكرات البينية للمهاجمين والاحتفاظ بالكرة تجعله محور أداء المنتخب الوطني.

صناعة اللعب من الأطراف لن تحتاج لمجهود من المدير الفني فاللعب بمحمد صلاح من الجبهة اليمنى وتريزيجيه من الجبهة اليسرى سيمنح قوة هجومية هائلة.

  • الهجوم

يبتعد هداف الدوري المصري أحمد علي منذ سنوات عن المنتخب الوطني وهو ما سيجعله في حالة عدم انسجام مع التوليفة الحالية للفريق، أما أحمد حسن كوكا فنادرا ما يكون مؤثرا مع المنتخب المصري خاصة أنه لا يحب اللعب الخشن وهو سمة الملاعب الأفريقية.

لذلك مروان محسن هو الحل المتواجد في قائمة المنتخب المصري مجاورته عناصر الفريق الحالي لفترة طويلة على الأقل.

تشكيل منتخب مصر ضد زيمبابوي

من خلال التحليل السابق نضع التشكيل الأمثل للمنتخب ضد زيمبابوي في المباراة الافتتاحية والذي قد يتغير بظروف المباريات وحالة اللاعبين لاحقا.

حراسة المرمى: محمود عبدالرحيم جنش.

خط الدفاع: أحمد المحمدي وأحمد حجازي ومحمود الونش وأحمد أيمن منصور.

خط الوسط: طارق حامد ومحمد النني.

خط الوسط الهجومي: محمد صلاح وعبدالله السعيد ومحمود حسن تريزيجيه.

الهجوم: مروان محسن.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة