رئيس التحرير أحمد متولي
 معهد السكة الحديد.. كل ما تريد معرفته عن التنسيق ونظام الدراسة

معهد السكة الحديد.. كل ما تريد معرفته عن التنسيق ونظام الدراسة

أعلنت وزارة النقل بدء الدراسة بالمعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية خلال العام الدراسي المقبل 2019/2020 بعد إنهاء الإجراءات التنسيقية بين الوزارة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمهيدا لإصدار القرارات الوزارية الخاصة بإنشاء المعهد.

إنشاء معهد السكة الحديد

عقد وزير النقل، الفريق كامل الوزير، اجتماعا موسعا مع نائب رئيس لقطاع الموارد البشرية ومدير معهد وردان وقيادات المعهد وبحضور رئيس المركز الطبي لسكك حديد مصر لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بإنشاء المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية، والإجراءات التنسيقية التي تتم بين وزارتي النقل والتعليم العالي للتصديق عليه، وبدء الدراسة بالمعهد خلال العام الدراسي الجديد 2019/2020.

واستعرض الوزير، بحسب بيان الوزارة الأحد، نتائج عمل اللجان المشكلة من الوزارتين وكل ما يتعلق بالخطط التعليمية والتدريبة والتنظيمية، مؤكدا على أهمية هذا المعهد الذي سيكون أول معهد فني تكنولوجي متخصص في السكك الحديدية بأفريقيا.

نظام الدراسة بمعهد السكة الحديد

وأضاف وزير النقل أن الدراسة بالمعهد ستكون عامين، وسيخضع المعهد لإشراف وزارة التعليم العالي، وسيتم التقديم للمعهد والقبول به من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد التابع لوزارة التعليم العالي وسيكون القبول من خلال تنسيق المجلس الأعلى للجامعات.

وأار إلى أن هيئة السكة الحديد هي التي ستحدد الأعداد المقرر قبولها بالمعهد وفقا لاحتياجاتها السنوية من التخصصات الموجودة بالمعهد.

وأضاف أنه فور صدور القرارات الوزارية بإنشاء المعهد سيتم الإعلان عن قواعد القبول والالتحاق وكل ما يتعلق بالنظام التعليمي به.

لافتا إلى أن هناك عددا من الاختبارات التي سيتم الإعلان عنها على الطالب أن يجتازها للالتحاق بالمعهد بهدف تخريج دفعات من الفنيين على أعلى مستوى من الكفاءة لمواكبة التطور الهائل في مجال السكك الحديدية بحيث يكون الخريج مؤهلا للتعامل مع أحدث أساليب التكنولوجيا في هذا المجال، كما أن المعهد سيشمل إلى جانب الدراسة النظامية الإقامة والإعاشة.​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة