رئيس التحرير أحمد متولي
 مجلس الوزراء يكشف حقيقة تحمل الدولة 9 مليارات جنيه لاستضافة أمم أفريقيا 2019

مجلس الوزراء يكشف حقيقة تحمل الدولة 9 مليارات جنيه لاستضافة أمم أفريقيا 2019

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بيان بشأن ما أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تحمل ميزانية الدولة 9 مليارات جنيه تكلفة استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

ونفى المركز الإعلامي، خبر تحمل الدولة 9 مليارات جنيه، وفي تقريره الأسبوعي حول رصد الشائعات والرد عليها، اليوم السبت، قال إنه تواصل مع وزارة الشباب والرياضة، والتي نفت صحة تلك الأنباء.

وأشارت الشباب والرياضة، إلى أن البطولة يتم تمويلها من خلال التعاقد مع الرعاة، والذين بلغ عددهم 32 راعيًا، وأن ذلك لا يُحمل ميزانية الدولة أي أعباء إضافية كما أن البطولة حققت لمصر مكاسب على كافة المستويات، مشددة على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات مغرضة تستهدف إثارة غضب الرأي العام.

وأكدت الوزارة، أن تنظيم مصر للبطولة واستضافتها على أرضها له العديد من المكاسب ليست فقط المادية، وإنما هناك مكاسب سياسية وثقافية، فمن الناحية الاقتصادية والسياحية من المتوقع أن تحقق مصر ما يقرب من 20 مليون دولار.

ويبلغ عدد الزائرين السائحين نحو 700 ألف سائح من الدول العربية والأفريقية، مما سينعكس بالإيجاب على معدلات الإشغال الفندقي في مصر خلال هذه الفترة بنسبة تتراوح بين 70 و80% من جنسيات مختلفة، ويوفر الآلاف من فرص العمل.

وأضافت الوزارة، أن تنظيم مصر للبطولة سيحقق عوائد استثمارية رياضية ضخمة بقيمة حوالي 16 مليون دولار، وذلك من خلال ظهور الملاعب المصرية بشكل متألق، فضلًا عن حصول مصر على 20% من عوائد البطولة التي يحصل عليها الاتحاد الأفريقي سواء المرتبطة بالإعلانات أو حقوق البث التلفزيوني وبيع التذاكر.

وناشدت الوزارة، جميع وسائل الإعلام والمواطنين، تحري الدقة والموضوعية والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي لإثارة القلق بين المواطنين.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة