رئيس التحرير أحمد متولي
 تعليقات طلاب الثانوية العامة على امتحانات الجيولوجيا والتفاضل وعلم النفس

تعليقات طلاب الثانوية العامة على امتحانات الجيولوجيا والتفاضل وعلم النفس

أدى طلاب الثانوية العامة، اليوم السبت، الامتحان في مواد: الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعب علمي علوم، والرياضيات البحتة «التفاضل والتكامل»، لطلاب شعبة الرياضيات، وعلم النفس والاجتماع لطلاب القسم الأدبي.

وبلغ عدد طلاب الشعبة العلمي –علمي علوم- في امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، ٢٦٦ ألفا و٣٠ طالبا وطالبة، بينما أدى طلاب القسم –علمي رياضة- الامتحان في مادة الرياضيات البحتة «التفاضل والتكامل»، بإجمالي ١١٧ ألفا و٧١ طالبا وطالبة.

كما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع، بإجمالي ٢٥٣ ألفا و ٩٣٢ طالبا وطالبة، وعلق عدد كبير من طلاب الثانوية العامة 2019، على امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، واختلفت أرائهم عن مستوى الامتحان من خلال صعوبته أو سهولته.

وفي استفتاء عبر صفحة تحمل عنوان «الثانوية العامة»، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أظهرت نتيجته اتفاق عدد كبير من الطلاب على أن امتحان التفاضل والتكامل جاء صعب وتعجيزي لطلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة.

عدد من الطلاب أكدوا أن الامتحان به كثير من النقاط الصعبة، فيما أكد آخرين أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، وجاءت ردود أفعالهم على الامتحانات كالتالي:

امتحان مادة الجيولوجيا

الامتحان به العديد من الجزئيات الصعبة، خاصة فيما يتعلق بأسئلة الرسوم، وبم تفسر، كما أن الأسئلته غير مباشرة، وتحتاج إلى تفكير.

الطالب اللى ذاكر المنهج من الكتاب المدرسي كويس، يستطيع الإجابة على الأسئلة بسهولة، وإن كان يتضمن بعض الأسئلة غير المباشرة.

امتحان مادة التفاضل والتكامل

الامتحان طويل جدا، ووقت الإجابة ساعتين فقط، وهو ما لا يكفي للإجابة والمراجعة، وأسئلة الاختيار من متعدد بنضطر نحلها في خطوات علشان نعرف الإجابة والوقت كان ضيق.

الامتحان مكون من ١٨ سؤال منهم نحو ٤ مسائل جاءت مركبة، تحتاج خطوات كثيرة للحل، والامتحان يحتاج تفكير عميق ووقت أطول، وبعض أفكار المسائل كانت من الكتب الخارجية وليس من الكتاب المدرسي.

امتحان مادة علم النفس

اجتمع طلاب القسم الأدبي على سهولة امتحان علم النفس، باستثناء بعض النقاط في امتحان الاجتماع التي تحتاج إلى تفكير، لكنه طويل ويحتاج إلى كثير من الكتابة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة