رئيس التحرير أحمد متولي
 جدول الدوري الإسباني 2020 كاملا

جدول الدوري الإسباني 2020 كاملا

أعلنت رابطة «الليجا» جدول الدوري الإسباني 2020، وننشر في هذا التقرير جدول «الليجا» كاملا.

وينطلق الدوري الإسباني في الموسم الجديد 18 أغسطس المقبل، على أن ينتهي في 24 مايو 2020.

وتحظى مسابقة الدوري الإسباني لكرة القدم بمتابعة كبيرة داخل الوطن العربي وخاصة مصر، كما أن أهم فريقين في العالم ريال مدريد وبرشلونة، يحظيان بطائفة كبيرة من المشجعين.

موعد مباراة الكلاسيكو

وكانت القرعة التي أجراها الاتحاد الإسباني لكرة القدم، كشفت عن مباريات قوية في الجولة الأولى من الليجا للموسم الكروي الجديد 2019-2020، والتي ستنطلق في 18 أغسطس المقبل.

وتقام مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد مرحلة الذهاب على ملعب كامب نو، في الجولة العاشر يوم 27 أكتوبر المقبل، أما مباراة كلاسيكو العودة على ملعب سانتياجو بيرنابيو في الأول من مارس المقبل، ضمن الجولة الـ26 من الليجا.

جدول الدوري الإسباني 2020

​​​​​​​

 

مباريات الجولة الأولى من الدوري الإسباني

في الجولة الأولى سيحل برشلونة حامل اللقب للعام الماضي، ضيفا على أتلتيك بيلباو في ملعب سان ماميس في مدينة بيلباو.

أما أتلتيكو مدريد صاحب الوصافة في الدوري الإسباني الموسم الماضي، سيستضيف خيتافي في ديربي مدريدي خالص، بينما سيزور ريال مدريد ملعب بالايدوس معقل سيلتا فيجو في مباراة قوية.

أما بقية مواجهات الجولة الأولى فجاءت كالتالي: مايوركا- إيبار، إسبانيول- إشبيلية، ألافيس- ليفانتي، فالنسيا- ريال سوسيداد، ليغانيس-أوساسونا، فياريال- غرناطة.​​​​​​​

تاريخ الدوري الإسباني

الدوري الإسباني لكرة القدم أو ما يعرف ببطولة لا ليجا هي بطولة رسمية تأسست عام 1929، كما أنه دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في مملكة إسبانيا، وتتنافس فيه الأندية الإسبانية لكرة القدم من أجل الفوز بلقب البطولة التي تعتبر من أهم الدوريات على مستوى العالم وتخوض الأندية 38 مباراة طوال العام مقسمة على دورين.

ويعتبر الدوري الإسباني أهم الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، إلى جانب الدوري الألماني، والدوري الإنجليزي والدوي الفرنسي، والدوري الإيطالي.

وانطلقت مسابقة الدوري الإسباني في أولى نسخها عام 1929 وفاز فيها نادي برشلونة الذي يقيم في إقليم كتالونيا، ويتنافس في الدوري 20 فريقا، ويعتمد نظام البطولة على هبوط الفرق الثلاثة الأقل نقاطا خلال المنافسات إلى دوري الدرجة الثانية.

وعلى مر التاريخ شارك 60 ناديا في بطولة الدوري الإسباني ولم يحقق اللقب سوى 9 فرق فقط، ومنذ 1950 سيطر ناديي ريال مدريد وبرشلونة على أغلب بطولات الدوري وحتى ىيومنا هذا، وحقق ريال مدريد فريق العاصمة اللقب 33 مرة وهو رقم قياسي، أما نادي برشلونة أو نادي الإقليم حقق القب 26 مرة، وفي بعض السنوات استطاعت أندية أخرى تحقيق اللقب وهي: أتلتيكو مدريد، أتلتيك بيلباو، فالنسيا، ريال سوسيداد، ديبورتيفو لاكورونيا، ريال بيتيس، إشبيلية، ولكن تظل الهيمنة لكل من برشلونة وريال مدريد، اللذين استاعا فرض سيطرة كبيرة على البطولات الأوروبية أيضا وليست المحلية فقط.

 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم