رئيس التحرير أحمد متولي
 «مؤسس آبل» يحذر من استخدام «فيسبوك».. لماذا؟

«مؤسس آبل» يحذر من استخدام «فيسبوك».. لماذا؟

حذُر أحد مؤسسي شركة آبل، ستيف وزنياك، المستخدمين باستكشاف طريقة للخروج من موقع فيس بوك والكف نهائيا عن استخدامه، بسبب مخاوف الخصوصية المستمرة.

وحذر وزنياك -الذي حذف حسابه الشخصي على فيسبوك العام الماضي-  بأن الناس غالباً ما يفترضون أن لديهم خصوصية على الإنترنت أكثر بكثير من الحقيقة، وقال في حواره مع موقع TMZ الأمريكي، أنه قلق بشأن كل شيء عندما يتعلق الأمر بالتنصت ومشاركة البيانات.

وعند سؤاله عما إذا كان ينبغي أن نشعر بالقلق من أن أجهزتنا تستمع إلينا، أجاب قائلا: «نعم أنا قلق بشأن كل شىء، لا أعتقد أنه يمكنك إيقافه، على الرغم من ذلك، من يدري ما إذا كان هاتفي الذكي يستمع الآن؟ فقد ظهر المساعد Alexa بالفعل في الأخبار كثيرًا، فانتشار الأجهزة المتصلة اليوم يعني أن محادثاتك قد لا تكون خاصة كما تعتقد».

وأضاف: «لا توجد أي وسيلة لوقفها، إذ يعتقد الناس أن لديهم مستوى من الخصوصية لا يتمتعون به، لماذا لا يعطيني خيار؟ اسمحوا لى أن أدفع مبلغًا معينًا وستبقى بياناتي أكثر أمانًا وخصوصية من أي شخص آخر يقوم بتسليمها للمعلنين، وعلى الرغم من أنك قد لا تتمكن من إيقافها تمامًا، إلا أن هناك طرقًا يمكن للشخص العادى من خلالها تقييد بياناته الشخصية بما في ذلك التخلص من فيسبوك.

وعندما سئل عما إذا كان يجب على مستخدمي فيسبوك وانستجرام حذف حساباتهم، أكد وزنياك إن معظمهم سيكونوا أذكياء للقيام بذلك.

وقال وزنياك: «وبالنسبة إلى بعض مزايا فيسبوك، فهي تستحق فقدان الخصوصية، لكن بالنسبة لكثيرين مثلي، فإن توصيتي هي بالنسبة لمعظم الناس، عليك معرفة طريقة للهروب من فيسبوك».

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة