رئيس التحرير أحمد متولي
 «دراجة لكل طالب».. تفاصيل المشروع القومي لطلاب الجامعات

«دراجة لكل طالب».. تفاصيل المشروع القومي لطلاب الجامعات

أحيط المجلس الأعلى للجامعات بما ورد من رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات بشأن المشروع القومي للدراجات «دراجة لكل طالب».

وناقش المجلس في اجتماعه بجامعة الإسكندرية 18 يوليو، خطاب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات بشأن المشروع، بحضور رؤساء الجامعات.

ويهدف مشروع «دراجة لكل طالب» للوصول إلى 3 ملايين طالب بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، وسيتم توفير ممرات للدرجات في المحافظات بالتنسيق مع المحافظين، بحسب تصريحات لنائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، الدكتور صبحي حسانين.

وأوضح أنه سيتم التعاون مع عدد من البنوك لمنح قروض ميسرة للطلاب تسدد خلال سنوات دراسته بالجامعة.

كما يشمل المشروع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والطلاب «بنين وبنات»، والعاملين بالجامعة.

وبحسب نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، سيتم توفير الدراجة بالمجان للطالب المتميز في الأنشطة الطلابية، مشيرا إلى أنّ تطبيق المرحلة الأولى من المقترح تشمل 9 جامعات إقليمية هي «قناة السويس، جنوب الوادي، مرسى مطروح، الوادي الجديد، بني سويف، أسوان، والسويس».

وتابع الدكتور صبحي حسانين أن الهدف من المشروع توفير تكلفة المواصلات التي يعاني منها الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس يوميا، فضلا عن التأثير الإيجابي للمشروع على الحالة النفسية للطلاب بعد ملكيته وسيلة مواصلات خاصة به.

كما يستهدف المشروع نشر ثقافة ركوب الدراجات بين المواطنين بشكل عام، ويتضمن المشروع توفير الدراجات بدعم جهات من المجتمع المدني، وتصميم نظام عمل بالكروت الذكية لاستخدام الدراجات لحساب معدلات استعمال كل طالب لدراجته، وتصميم أماكن انتظار للدرجات.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم