رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و 6 أكتوبر.. وسيلة سريعة وصديقة للبيئة

معلومات عن قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و 6 أكتوبر.. وسيلة سريعة وصديقة للبيئة

وقعت مصر اليوم الإثنين اتفاقية جديدة لإنشاء قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بخطين أحدهما بالعاصمة الجديدة الآخر في مدينة السادس من أكتوبر.

ويقدم موقع شبابيك في هذا الموضوعات أهم المعلومات عن قطار المونوريل الذي سيربط القاهرة بالمدن الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، كما سيربط الجيزة بمدينة 6 أكتوبر ولشيخ زايد وتوسعات 6 أكتوبر الجديدة.

معلومات عن قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

وقعت وزارة النقل عقد الشراكة مع  شركة بومبارديه للنقل.

أول مرة يتم إدخال قطار المونوريل في مصر.

قطار المنووريل صديق للبيئة وسريع وآمن ويوفر من استهلاك الوقود.

يهدف مشروع المونوريل إلى ربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم و(21) محطة ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق.

تبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهرا اعتباراً من 1/8/2019.

يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر بطول تقريبي 42 كم و(12) محطة وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب/ ساعة/اتجاه.

تبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42 شهرا اعتبارا من 1/1/2020.

خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة يتكون من 21 محطة، وهى «الاستاد– هشام بركات– نوري خطاب– الحي السابع– المنطقة الحرة– المشير طنطاوي– كايرو فيستيفال– الشويفات– المستشفى الجوي– حي النرجس– محمد نجيب– الجامعة الأمريكية– إعمار– ميدان النافورة– البروة– الدائري الأوسطي– محمد بن زايد– الدائري الإقليمي– فندق الماسة– حي الوزارات– العاصمة الإدارية».

خط قطار مونوريل السادس من اكتوبر يتكون من 12 محطة هي «بولاق (جامعة الدول)– الطريق الدائري– المريوطية– المنصورية- الطريق الصحراوي ( القاهرة /الاسكندرية )- هايبر وان– جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية- الحصري– دار الفؤاد– المنطقة الصناعية– القطار السريع».

بدأ تنفيذ المشروع على أرض الواقع منذ بداية أغسطس 2019، وكان ذلك هو الاتفاق مع التحالف المنفذ، حتى لو كان التوقيع في 4 أغسطس.

أشار رئيس شركة بومبارديه أن تحالف بومبارديه – المقاولون العرب – أوراسكوم يؤكد على أن المشروع سيتم إنجازه بطريقة رائعة يراعى فيها عنصر الأمان للمستخدمين ويسهل حركة الانتقال، كما توجّه بالشكر للوزراء والحكومة المصرية بالنيابة عن أعضاء التحالف لإعطائهم الثقة وهو ما يؤكد الثقة الكبيرة في التحالف.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.