رئيس التحرير أحمد متولي
 سبب تغير لون السماء في مصر أثناء الغروب اليوم

سبب تغير لون السماء في مصر أثناء الغروب اليوم

أثارت الصور المتداولة للون السماء المائل للحمرة أثناء غروب الشمس في مصر اليوم الإثنين جدلا واسعا، وفسرها الكثيرون على أنها ظاهرة فلكية، وذهب البعض إلى أنها علامة إلهية.

وشهدت المملكة العربية السعودية حدثا مماثلا أمس الأحد وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أسباب الشروق و الغروب الغريبين و المثيرين للدهشة على أجزاء من المملكة ودول الخليج .

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس، ماجد أبو زاهرة، إن بعض المناطق في السعودية والدول المجاورة سجلت خلال الساعات الماضية شروقا وغروبا غريبين للشمس وذلك بالتزامن مع حدوث اندلاع للنيران في الدائرة القطبية الشمالية.

فقد أفادت التقارير باشتعال النيران في أكثر من 2 مليون هكتار في سيبيريا، ووصفت بأنها واحدة من أسوأ حرائق الشمال منذ 10,000 سنة، وهذا يتزامن مع التوهج الملون شديد السطوع .

ومثل هذه الظاهرة سجلت حول العالم سابقا في عام 1991 مع غروب الشمس بعد ثوران جبل «بيناتوبو» في الفلبين.

وعلى ما يبدو أنه السحابة المتوهجة موجودة في طبقة الستراتوسفير أعلى الغلاف الجوي بدون أدنى شك، ولكن لا توجد بيانات متوفرة تؤكد بأن الدخان الناجم عن حرائق الغابات وصل إلى ارتفاع عالي للغاية من الغلاف الجوي.

لذلك يمكن الأخذ في الاعتبار أن مخلفات الحرائق في القطب الشمالي أحد المشتبه بهم الرئيسيين وإذا كان الحال كذلك فإن الظاهرة الغريبة قد تستمر لفترة من الوقت، أو تكون مجرد ظاهرة عابرة لسحب مرتفعة نادرة، وهذا ما سوف يتم التعرف عليه خلال الأيام المقبلة.

​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة