رئيس التحرير أحمد متولي
 خلي بالك.. لو هستشتري موبايل «هواوي» جديد مش هتلاقي المميزات دي

خلي بالك.. لو هستشتري موبايل «هواوي» جديد مش هتلاقي المميزات دي

أعلنت شركة إنتاج الهواتف الصينية العملاقة «هواوي» أن الفئات القادمة من هواتفها لن تتضمن تطبيقات جوجل الشهيرة، بينها الخرائط ويوتيوب.

وأكدت شركة جوجل أن الحظر الأمريكي على المبيعات للشركة الصينية لن يتيح لها الترخيص لعملاق تقنية المعلومات الصيني باستخدام تطبيقاتها.

وهذا يعني أيضا أن الهاتف الجديد لن يتيح لمستخدمه الدخول إلى متجر التطبيقات (بلاي ستور) مما قد يحرم المستخدمين من تطبيقات مهمة.

وقد فرضت الحكومة الأمريكية قيودا على بيع الشركات الأمريكية منتجات وخدمات لشركة هواوي في شهر مايو، بدعوى وجود مخاوف أمنية، وهو ما تنفيه شركة هواوي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي إن الولايات المتحدة ستمنح بعض الإعفاءات، لكن المسؤولين الأمريكيين لم يمنحوا اية إعفاءات بالرغم من تلقيهم 130 طلبا حتى الآن.

يذكر أن نظام التشغيل أندرويد هو نظام متاح لجميع شركات الهواتف لتقدمه لمستخدميها، لكن الشركات بحاجة إلى توقيع اتفاقية مع غوغل حتى تتيح تطبيقاتها التي تحظى بشعبية مثل غوغل مابس وبلاي ستور ويوتيوب.

وقالت هواوي في بيان صادر عنها إنها ستستمر في استخدام نظام التشغيل أندرويد أو إس إذا سمحت بذلك الحكومة الأمريكية، وإلا فإنها ستستمر في تطوير نظام بديل خاص بها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة