رئيس التحرير أحمد متولي
 أحكام قضية «اقتحام الحدود الشرقية» ضد بديع والبلتاجي وآخرين.. (فيديو)

أحكام قضية «اقتحام الحدود الشرقية» ضد بديع والبلتاجي وآخرين.. (فيديو)


قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المؤبد لمرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، ومحمد البلتاجى وعصام العريان، القياديين بالجماعة، بالإضافة إلى 8 متهمين آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا باسم «قضية اقتحام الحدود الشرقية».

كما قضت المحكمة المنعقدة في مجمع محاكم طره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، بانقضاء الدعوى الجنائية للرئيس الأسبق محمد مرسى فى القضية، وذلك لوفاته.


 

وقال المستشار محمد شيرين فهمى، رئيس المحكمة، خلال جلسة النطق بالحكم، إن «جماعة الإخوان الإرهابية خططت مع الجناح العسكرى لحركة حماس على اقتحام السجون لتهريب قياداتها».

وأوضح المستشار محمد شيرين فهمى، أن جماعة الإخوان انتظرت الوقت المناسب خلال جمعة الغضب يوم 28 يناير 2011 فى المظاهرات واشتبكت مع قوات الشرطة، وذلك «بهدف نشر الفوضى».

جدير بالذكر أن عدد المتهمين فى «قضية اقتحام الحدود الشرقية» 28  من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر من حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبنانى على رأسهم كل من محمد بديع، محمود عزت، محمد سعد الكتاتنى، سعد الحسينى رشاد بيومى، محمد البلتاجى، صفوت حجازى، عصام الدين العريان، ويوسف القرضاوى، بالإضافة إلى آخرين.

ووفق موقع «اليوم السابع» تأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض فى نوفمبر من العام الماضى الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامى بإعدام كل من محمد مرسى، رئيس الجمهورية الأسبق، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادى الإخوانى عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمتهم.

وتعود وقائع القضية إلى العام 2011، إبان ثورة 25 يناير، على خلفية اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية.

وأسندت النيابة للمتهمين فى «قضية اقتحام الحدود الشرقية» تهم «الاتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري