رئيس التحرير أحمد متولي
 تحذير بمجلس النواب من أقلام رصاص منتشرة بالسوق المصرية تسبب تخلف الأطفال

تحذير بمجلس النواب من أقلام رصاص منتشرة بالسوق المصرية تسبب تخلف الأطفال

حذرت عضو مجلس النواب، الدكتورة منى الشبراوي، من استخدام أقلام رصاص صينية تزامنًا مع قرب بداية العام الدراسي، تسبب أمراض خطيرة على صحة التلاميذ كالتخلف العقلي وتؤثر على الجهاز العصبي.

وقالت منى، في بيان، اليوم السبت: «مع بداية العام الدراسي ينشغل الآباء بضرورة توفير حاجيات أبنائهم من الأدوات المدرسية ومستلزمات المقلمة.. أقلام الرصاص والحبر والممحاة وجميع الأدوات المكتبية».

وتابعت عضو مجلس النواب: «كل هم الأسر اقتناء بضاعة قليلة الثمن وتلبي حاجة الطفل في المدرسة، غافلين في أحيان عدة عن جودة ما يقتنونه ومكوناته إن كانت فيها خطورة على أطفالهم أم لا».

وأكدت وجود أقلام رصاص وممحاة داخل السوق بها سم قاتل وخطر داهم على الأطفال وتصيبهم بأمراض التخلف العقلي والبلادة وتشنجات عصبية وأمراض الدم.

وأوضحت أن التكوين الداخلي لأقلام الرصاص يحتوي على مواد من الكربون والجرافيت، الذي يحتوي على مواد كيميائية ثقيلة مثل التيتانيوم وأكسيد الحديد والمغنسيوم والزرنيخ، والتي تسبب الأضرار الصحية للتلاميذ.

وأشارت: «مكمن الخطورة يتمثل في أن هناك عادة لدى التلاميذ لاسيما الصغار منهم، وهي عض أو خربشة بعض الأدوات، الأمر الذي يحتم على الأسر أخذ الحيطة والحذر».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة