رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالى يفتتح المنتدى المصرى الفنلندى للبحث العلمي (صور)

وزير التعليم العالى يفتتح المنتدى المصرى الفنلندى للبحث العلمي (صور)

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، المنتدى المصري الفنلندي للتعليم العالي، والذي يعقد بأحد فنادق مدينة نصر، بحضور رئيسة جامعة هلسنكي والرئيس السابقة لدولة فنلندا، تارجا هالونان.

ويهدف المنتدى؛ لبحث دعم التعاون بين مصر وفنلندا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، واستعرض الوزير في كلمته التطور الذي شهدته سياسات التعليم العالي في مصر خلال الفترة الماضية.

وأكد الوزير على سعي مصر لتأكيد مكانتها كمركز لتقديم الخدمات التعليمية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مشيرا إلى أن مصر تعد واحدة من ٢٠ دولة جاذبة للطلاب الوافدين طبقا لإحصاءات منظمة اليونسكو.

وتستضيف مصر حاليا حوالي ٧٠ ألف طالبا وافدا يدرسون بمختلف الجامعات المصرية في العديد من التخصصات والبرامج التعليمية، ومن المتوقع زيادة هذا العدد بحلول عام ٢٠٢٠ مع افتتاح العديد من المشروعات التعليمية التي تم انجازها خلال الفترة الماضية.

وذكر الوزير، أن تطوير خدمات التعليم العالي والبحث العلمي يعد جزء من خطة التنمية المستدامة للدولة ٢٠٣٠، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية للمؤسسات التعليمية وضمان حصولها على الاعتماد، وتحديث المناهج الدراسية بما يتلاءم مع المعايير العالمية.

دعم ثقافة البحث العلمي لدي طلاب الجامعات، والتركيز على تطوير مهاراتهم في الابتكار والإبداع والتكنولوجيا، والتوسع في الاعتماد على التعليم الإلكتروني، ورقمنة مؤسسات التعليم الجامعي، وتطوير جودة التعليم التكنولوجي، وربط البرامج التعليمية باحتياجات سوق العمل، وتأهيل الخريجين لملائمة احتياجات سوق العمل سواء في مصر أو خارجها.

وأضاف د. عبد الغفار أن مصر تسعي للوصول بالتعليم العالي والبحث العلمي للعالمية وذلك من خلال عقد اتفاقات الشراكة مع كبري المؤسسات التعليمية في العالم، والاستفادة من البرامج التعليمية التي تقدمها وكذلك برامج تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وأعلن الوزير تطلع مصر للتعاون مع فنلندا في تقديم برامج تعليمية وتدريبية مشتركة من خلال فتح أفرع للجامعات الفنلندية في مصر، والاستفادة من الخبرة الفنلندية في تطوير نظم التعليم، مشيرا إلى تميز المؤسسات التعليمية الفنلندية في مجال ربط التعليم بسوق العمل، وكذلك دعم التعاون بين البلدين من خلال تشجيع برامج التوأمة بين الجامعات المصرية والفنلندية.

ووجه الوزير التهنئة لإنشاء مركز التميز الفنلندي للإبداع والابتكار والذي يتم افتتاحه على هامش المنتدى بمقر مؤسسة «ريتسك» ويهدف لبناء القدرات في العديد من المجالات التعليمية والتدريبية والبحثية.

من جانبه أشادت رئيسة فنلندا السابقة ورئيس مجلس أمناء جامعة هلسنكي تارجا هالونان بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وفنلندا، مشيرة إلى تطلع فنلندا لتقديم خبراتها في مجال التعليم العالي إلى مصر، من خلال برامج التعاون المشترك.

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة