رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤتمر الشباب.. السيسي: «الناس مفكرة هنضيع دينا بمواجهة الإرهاب»

مؤتمر الشباب.. السيسي: «الناس مفكرة هنضيع دينا بمواجهة الإرهاب»

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، حديثة خلال الجلسة الأولى بمؤتمر الشباب الثامن، اليوم السبت، إلى الشعب المصري، قائلا: «عندكم خيار من اتنين لتسلمولهم لتقفول لتسلملهم يحكموا مصر أو تقفوا فاحنا لنديهم الحكم لنقف وهيفضل الصراع بينا وبينهم كده لان احنا لدلوقتي لم نتصدى فكريا للقضية كما ينبغي على استحياء والماس فاكرة اننا هنضيع دينا فكرة الارهاب اساسها ضرب مركز ثقل الدين للانسانية مش الشعوب الارهاب فكرة شيطانية لانها تهدف لضرب علاقة الانسان بربه».

وأضاف خلال تعقيبة على الجلسة الأولى لمؤتمر الشباب الثامن: «لما دول النهاردة في 55 دولة مسلمة وانا قوت الكلام ده قبل كده هما مين هما فين؟ اذا كا انا  الارهاب زي السرطان الامر معروف كويس من الجميع، معالجة الأمر اما بالازالة او باعطائه الكيماوي بقالنا 6 سنين بنعالج الارهاب وتكبدنا تكاليف كبيرة جدا انتوا فاكرين العكس والا لاننا مبنتكلمش عنها».

وذكر السيسي: «مناعة الدولة المصرية ديما تبقى تحت عنينا محدش ابدا ينسينا ده، هو لن يستطيع هو راح سوريا امتى 2011 ولحد 2013، بقى في مصر امتى بعد 2011 لان مانعة الدولة المصرة في 2011 تاثرت انتوا هتقولوا انه حراك شعبي  صحيح لكن من نتائجة واثاره اضعاف قدرة الدولة الوطنية، لتظهر القوى الصغيرة لما تتدمر سوريا يبقى خلاص طيب تدمر ازاي بالحرب التقليدية مفيش حرب تقليدية».

وأشار: «الارهاب يعني حد يقوم باستخدام أسلحة تقليدية ضدنا دون مسائلة من المجتمع الدولي، لأن الارهاب شعبك وناسك ناس من عندك هنعملك ايه؟، لكن أنا أقد اطلع بطيارة واخش على دولة مجاورة واضربها بشكل مباشر كدا؟ لا أبدا لأن هناك قانون دولي ومسائلة، طب حجم التدمير اللى تم في سوريا كتير؟ هائل، أنا ممكن بعبوة ناسفة اقلبلكوا الحال في مصر وكلنا لما بيحصل ده بنتهز لما يهاجم كمين والا مسجد والا كنيسة كلنا بنلتاع».

وانطلقت فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب، صباح اليوم السبت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركة حوالي 1600 شاب، حيث بدأت فعاليات اليوم بجلسة تقييم لتجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا.

ومن المقرر أن تعقب أولى جلسات المؤتمر، جلسة أخرى تتناول تأثير نشر الشائعات على الفرد والمجتمع في ظل حروب الجيل الرابع، وتختتم فعاليات النسخة الثامنة من المؤتمر الوطني للشباب بالجلسة الثالثة، وهي الجلسة المخصصة لمباردة «اسأل الرئيس» التي من المقرر أن يجيب من خلالها رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي عن أسئلة المواطنين، التي تم طرحها سابقا من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «اسأل الرئيس».

وتعتبر جلسة «اسأل الرئيس» أبرز جلسات المؤتمر من حيث التفاعل والتأثير والتي يقوم فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتواصل بشكل مباشر مع المصريين، والرد على أسئلتهم، في محاولة لإثراء وزيادة الوعي العام بكل ما يدور في البلاد.

وينشر موقع «شبابيك» في هذا التقرير بث مباشر للمؤتمر الوطني للشباب (الدورة الثامنة)، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وتنطلق الدورة الثامنة من المؤتمر الوطني للشباب، اليوم السبت، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية في التجمع الخامس.

ويحضر المؤتمر 1600 مشارك، بحسب ما أكدت تقارير صحفية، هم من شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات، كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد وجه أمس الجمعة، الشكر لكل لمن أرسلوا استفسارات وأسئلة ليجيب عنها الرئيس في جلسة مبادرة «اسأل الرئيس».

وكتب الرئيس السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: شكرًا لكل من شارك، تم غلق باب الأسئلة بمبادرة «اسأل الرئيس»، والتي سيجيب عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات.

يذكر أن الصفحة الرسمية للرئيس السيسي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قد أعلنت الأسبوع الماضي فتح باب تلقي الأسئلة ضمن مبادرة «اسأل الرئيس»، حيث كُتب على صفحة الرئيس على موقع «تويتر»: «حرصًا من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على استمرار التواصل والحوار مع جميع أطياف الشعب المصري، يمكنكم الآن أن تشاركوا السيد الرئيس تساؤلاتكم من خلال مبادرة اسأل الرئيس، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب».

يشار إلى أن المؤتمر الوطني للشباب في دورته السابعة، قد عُقد في يوليو الماضي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وشارك في النسخة السابعة من مؤتمر الشباب 1500 شاب وفتاة من مختلف الفئات الشبابية مثل طلاب الجامعات وشباب الأحزاب والمبادرات والحركات، فضلا عن شباب البرنامج الرئاسي.

وعقد المؤتمر الوطني للشباب في دورته الخامسة في شهر مايو من العام 2018، في القاهرة، بمشاركة مئات الشباب، الذين يمثلون مختلف الأطياف والشرائح، فيما عُقدت فعاليات المؤتمر تانسخة الرابعة من المؤتمر، في مدينة الإسكندرية، بقاعة المؤتمرات الكبرى في مكتبة الإسكندرية، في شهر يوليو من العام 2017.

أما النسخة الثالثة من المؤتمر الوطني للشباب فقد استضافتها مدينة الإسماعيلية فى الفترة من  25 إلى 27  أبريل من العام  2017 ، وكانت فترة انعقاد هذه النسخة بالتزامن  مع احتفالات مصر بعيد تحرير سيناء، وعُقدت النسخة الثانية من المؤتمر الوطني للشباب في جنوب مصر بمحافظة أسوان في يناير من العام 2017، أما الدورة الأولى من المؤتمر الوطني للشباب، فقد عُقدت في فبراير من العام 2016، بمدينة شرم الشيخ.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة