رئيس التحرير أحمد متولي
 محامون: الإفراج بدون قضايا عن بعض المقبوض عليهم بتظاهرات 20 سبتمبر

محامون: الإفراج بدون قضايا عن بعض المقبوض عليهم بتظاهرات 20 سبتمبر

أعلن محامون، اليوم الإثنين، الإفراج عن بعض المقبوض عليهم خلال مظاهرات الجمعة 20 سبتمبر الجاري.

وقال المحامي والمرشح الرئاسي السابق خالد علي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «تتردد الأخبار بأنه بداية من مساء اليوم وخلال الأيام القادمة سيتم إطلاق سراح المقبوض عليهم فى الأحداث الأخيرة والذين لم يعرضوا على النيابات دون تحرير أى محاضر أو قضايا لهم».

وأضاف في منشور آخر: «بعض أهالى السويس أبلغونا الآن أنه يجرى الآن إطلاق سراح بعض الذين قبض عليهم سابقا ولم تحرر لهم محاضر، وذلك من قسم شرطة الأربعين باقى الأقسام بالسويس، حيث قامت قوات الأمن بتوزيعهم على كل الأقسام التابعين لها حسب العنوان المسجل كمحل إقامة لهم ببطاقة الرقم القومى».

وكشف المحامي علي الحلوني وهو متابع لتحقيقات المتظاهرين، عن إخلاء سبيل الأطفال المحتجزين في منشور على «فيسبوك» قائلا: «خروج الأطفال تحت سن 17 سنه في دمياط الان مع كتابه تعهد من أولياء الأمور بحسن الرعايه والتربيه».

وأعلن المحامي بالنقض طارق العوضي أن قوات الأمن أطلقت سراح مجموعة كبيرة ممن تم القبض عليهم في أحداث 20 سبتمبر وجمعة 27 سبتمبر بالإسكندرية والمنصورة والمحلة والبحيرة ومطروح، دون تحرير محاضر أو عرضهم على جهات التحقيق.

وكان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أصدر بيانا بشأن المقبوض في المظاهرات الأخيرة، بتهمة التحريض على التظاهر دون الحصول على الموافقات.

وقال النائب العام في بيانه، إن التحقيقات مازالت مستمرة مع المقبوض عليهم في حضور محاميهم.

وجاء في البيان أن النيابة العامة تصفحت حسابات متهمين على مواقع التواصل الاجتماعي، وثبت من ذلك انتشار شائعات كاذبة على صفحات وهمية نُسبت إلى بعض مؤسسات الدولة توحي بالدعوة للتظاهر بالشوارع والميادين، وتبين من فحص حسابات أخرى نشر متهمين دعوات تحريضية للتظاهر متضمنة مواقع تجمعهم لحث غيرهم للانضمام إليها.

وقال بيان للنائب العام إن بعض المتظاهرين خرجوا بسبب المعاناة الاقتصادية والظروف المعيشية خلال الآونة الأخيرة، كما أن بعضهم خرج متأثرا بالشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي

​​​​​​​.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة